انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

نشطاء: مشاركة الشباب بالاحزاب الوسيلة الامثل لايصال مطالبهم

مدار الساعة,مناسبات أردنية,وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية,الهيئة المستقلة للانتخاب
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/05 الساعة 21:01
حجم الخط
مدار الساعة - اكد عدد من النشطاء الفاعلين بالمجتمع على اهمية وضرورة مشاركة الشباب بالحياة الحزبية والمبادرة بالتسجيل بالاحزاب التي تتلائم مع افكارهم وطموحاتهم باعتبارها الطريقة الامثل لايصال صوتهم والمطالبة بحقوقهم لدى اصحاب القرار.
جاء ذلك خلال الورشة التي نظمها مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان ومعهد السياسية والمجتمع بالشراكة مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والهيئة المستقلة للانتخاب، وبالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية، ،اليوم في محافظة الزرقاء حول تعزيز المشاركة السياسية في المحافظات .
وتناولت الورشة التي شارك بها عدد من طلاب جامعات وقادة شباب من كلا الجنسين ورؤساء جمعيات اهلية عدة محاور تمثلت باهمية رؤية الدولة للتحديث السياسي ، وآفاق العمل الحزبي وتحدياته.
وتحدثت المدير التنفيذي لمركز العالم العربي الدكتورة اميرة مصطفى حول اهم التحديات التي تعيق وصول الاحزاب للمجتمع والمتمثلة بقلة الوعي السياسي وعدم وضوح آلية البرامج الاحزاب اضافة الى عدم تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة بالبرامج الحزبية واهم الحلول المتمثلة بالارشاد والتوعية من خلال برامج هادفة وزيادة الدعم المالي للاحزاب ذات الاهداف القابلة للتحقيق ومعالجة مواطن الخلل ان وجدت.
واكد المدير الاقليمي لمؤسسة هانس زايدل الالمانية كريستوف دوفارتس على دور الاحزاب في ارساء قواعد الديمقراطية وتسريع نهضة الشعوب وتفعيل دور الشباب باعتبارهم عماد الامة ومصدر قوتها.
من جهتها أشارت نائب المدير الاقليمي لمؤسسة هانس زايدل علا الشريدة الى الدعم المتواصل للشباب بالتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والاهلية لقدرتهم على احداث التغيير وتنمية المجتمع وزيادة وعيه الامر الذي يتطلب ايجاد بيئة حزبية ناضجة قادرة على استيعاب افكار ومبادرات الشباب في العمل الحزبي.
واوصى المشاركون في نهاية الورشة على ضرورة رفع مستوى الوعي لافراد المجتمع حول مفاهيم المواطنة وسيادة القانون وادواتها، وتنفيذ خطوات عملية على ارض الواقع لتعزيز ثقة المواطن بالعملية السياسية، اضافة الى بناء قدرات كوادر الاحزاب بحيث تصبح اكثر ممارسة للعمل الحزبي، اضافة الى عقد برامج تدريبية للتوعية السياسية في المحافظات ودمج المشاركة السياسية بالمناهج التعليمية وأهمية تعزيز دور الاعلام في المشاركة السياسية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/05 الساعة 21:01