اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إليك معلومات مهمة عن مرض الجرب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/05 الساعة 11:30
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة -تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين،اليوم الأحد، عن الجرب، المرض الجلدي الذي يعد مشكلة عالمية، وينتشر بسهولة من شخص لآخر خاصة في المناطق المزدحمة.
وتبين نشرة المعهد أماكن عيش عث الجرب على الجسم، والناس الأكثر عرضة للإصابة به، وأنواعه، وأعراضه، إضافة إلى أنواع العلاجات وطرق استخدامها، وإجراءات مهمة للوقاية منه.
الجرب هو طفح جلدي يسبب حكة تنتج عن سوس ناقب صغير يسمى القارمة الجَرَبية (Sarcoptic scabies var. hominis) . تصنع هذه الحشرات الصغيرة أنفاقًا (جحورًا) تحت الجلد وتسبب نتوءات حمراء صغيرة وحكة شديدة. ينتشر الجرب بسهولة من شخص لآخر، خاصة بين الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من بعضهم بعضٍ. إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا بالجرب، فيجب على مقدم الخدمة فحص وعلاج أفراد الأسرة الآخرين والمخالطين الوثيقين في نفس الوقت. الجرب مشكلة عالمية ولكنها تحدث غالبًا في المناطق الإستوائية والأماكن المزدحمة للغاية. يُعرف الجرب أيضًا باسم الجرب القارمي. يمكن أن تصاب الحيوانات أيضًا بالجرب، لكن العث مختلف قليلاً. عادة، لا يمكن للعث الذي يؤثر على الحيوانات الأليفة أن يتكيف مع العيش على البشر.
أين يعيش عث الجرب على جسمك؟
يعيش العث في ثنايا وشقوق الجلد الضيقة. تشمل مواقع العث الشائعة:
- الطيات بين أصابع اليدين والقدمين.
- طيات في الفخذين والمنطقة التناسلية.
- الانحناء عند المعصمين والركبتين.
- المنطقة المحيطة بالخصر.
- تحت الأظافر.
- تحت الخواتم، ومحل الأساور.
- المنطقة المحيطة بالحلمات.
من يصاب بالجرب؟
يمكن لأي شخص أن يصاب بالجرب. إنه ليس مرضًا ناجمًا عن سوء النظافة. بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالجرب، بما في ذلك:
- الناس الذين يعيشون في ظروف قريبة ومزدحمة.
- الرضع والأطفال. (للأطفال الكثير من الاتصال الجسدي الوثيق مع والديهم وأصدقائهم وأفراد أسرهم وزملائهم في الفصل).
- كبار السن، وخاصة أولئك الذين يعيشون في دور رعاية المسنين.
- عمال الرعاية الصحية الذين يعتنون بالأشخاص الذين لا يدركون أنهم مصابون بالجرب.
هل هناك أنواع مختلفة من الجرب؟
نعم، هناك أشكال مختلفة بالإضافة إلى الشكل الكلاسيكي. تشمل الأنواع الأخرى:
- مُتقشر (نرويجي) (Crusted): يحدث هذا النوع غالبًا عند الأشخاص الذين يعانون من خلل في جهاز المناعة. يميل إلى تكوين مناطق متقشرة تغطي مساحة كبيرة من الجلد. إذا كنت مصابًا بالجرب المتقشر، فقد يكون لديك ملايين العث بدلاً من 10 إلى 15 عثًا شائعًا في الجرب الشائع.
- عُقدي (Nodular): هذا النوع أكثر شيوعًا بين الأطفال، وفيه يمكن أن تظل العُقيدات ذات اللون البني والأحمر موجودة بعد فترة طويلة من اختفاء العث.
- الفُقاعي (Bullous): عند البالغين، يمكن الخلط بين هذا النوع من الجرب وحالة تعرف بالإنجليزية Bullous Pemphigoid))، وهي حالة أخرى تتضمن ظهور بثور جلدية.
- فروة الرأس (Scalp) : يحدث هذا النوع على فروة الرأس وقد لا تظهر عليه أعراض باستثناء القشور التي قد تبدو مثل الصدفية.
ما هي أعراض الجرب؟
يمكن أن يُصاب الإنسان بالجرب لمدة أربعة إلى ستة أسابيع قبل ظهور الأعراض المبكرة للطفح الجلدي الأحمر والنتوءات. قد تبدو البقع الصغيرة مثل نتوءات أو بثور. ينتشر الطفح الجلدي ببطء على مدى أسابيع أو شهور. بالإضافة إلى الطفح الجلدي، تشمل علامات الجرب وأعراضه ما يلي:
- الحكة الشديدة، والتي تزداد سوءًا في الليل ويمكن أن تجعل النوم صعبًا.
- النتوءات التي تصاب أحيانًا نتيجة الخدش.
- طفح جلدي لاحق يبدو خطوطًا رمادية اللون أو بلون الجلد
- قد يعاني الأطفال المصابون بالجرب من الحكة في جميع أنحاء أجسامهم وقد يشعروا بالتعب من قلة النوم بسبب الحكة في الليل.
كيف يمكنني معرفة ما إذا كنت أنا أو طفلي مصابًا بالجرب؟
إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك مصاباً بالجرب، فيجب تحديد موعد مع طبيب الجلدية. يمكن تأكيد معظم حالات الجرب بمجرد النظر عن كثب إلى الجلد. قد يقوم الطبيب بأخذ عينة من الطفح الجلدي باستخدام مشرط. توضع العينة تحت المجهر وتُفحص بحثًا عن بيض العث والعث.
هل يمكنني رؤية العث؟
عث الجرب صغير جدًا، بحجم طرف الإبرة تقريبًا ويصعب رؤيته. لونه أبيض إلى أبيض كريمي. له ثمانية أرجل وجسم دائري.
كيف يتم علاج الجرب؟
- كريم بيرميثرين: قد يصف لك الطبيب كريمًا يحتوي على دواء يسمى بيرميثرين لعلاج الجرب. يتم وضع الكريم على الجسم بالكامل أسفل الرأس، بما في ذلك اليدين وباطن القدمين. في الأطفال المصابين بالجرب، قد يحتاجون إلى دهن الكريم على فروة الرأس. تأكد من أن الجلد نظيف وبارد وجاف قبل وضع الكريم. يُترك كريم بيرميثرين على الجلد لمدة 8 إلى 14 ساعة ثم يُغسل. (غالبًا ما يتم وضع الكريم ليلًا وغسله في الصباح).
- حبوب إيفرمكتين: وهو خيار آخر لعلاج الجرب. هو قرص مضاد للطفيليات يعطى بجرعة واحدة، تليها جرعة ثانية بعد أسبوع إلى أسبوعين. إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة، يجب ألا تستخدمي الإيفرمكتين. إذا كان وزن طفلك أقل من 35 رطلاً (15 كيلوغرامًا) ، فلا ينبغي أن يستخدم الإيفرمكتين.
قد يقترح طبيبك أيضًا مضادات الهيستامين، والتي يمكن تناولها عن طريق الفم وككريم لتخفيف الحكة. سيعالج الطبيب أيضًا أي نوع من العدوى قد يكون موجودًا.
متى يتم قتل العث؟
عادة ما يتم قتل العث الذي يسبب الجرب بعد العلاج لمرة واحدة. لا يلزم تكرار العلاج إلا في حال لم تختف العدوى أو عادت.
متى تتوقف الحكة؟
قد تستغرق الحكة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع لتختفي، على الرغم من موت العث.
متى يختفي طفح الجرب؟
يجب أن تختفي النتوءات الحمراء على الجلد في غضون أربعة أسابيع بعد العلاج.
الوقاية:
يمكنك منع انتشار الجرب من خلال:
- غسل بياضات الأسرة والمناشف والملابس بالماء الساخن وتجفيفها في الغسالة.
- التأكد من فحص أفراد الأسرة وغيرهم ممن هم على اتصال وثيق بالشخص المصاب، بحثًا عن الجرب.
- الحد من الاتصال الوثيق بالآخرين إذا كنت تعلم أنك مصاب بالجرب.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/05 الساعة 11:30