اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عالم الزلازل فرانك هوجر بيتس الهولندي وتوقعاته


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

عالم الزلازل فرانك هوجر بيتس الهولندي وتوقعاته

مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/04 الساعة 13:13
قال تعالى (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (هود: 123)). نص صريح من أصدق القائلين ولكن في نفس الوقت قال تعالى (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (الزمر: 9)). ظهر علم الفلك منذ بداية وجود البشرية كما برع الصينيون أيضاً في مجال علم الفلك، ويختص هذا العلم بالأجرام السماويّة كالنجوم، والكواكب، والمجرات، والمذنبات، وجميع الظواهر التي تحدث في خارج الغلاف الجوي للأرض... إلخ. ويُعرَف علم الفلك بالفيزياء او الهندسة الفلكيّة، وينقسم إلى علم الفلك النظريّ، وعلم الفلك الرصديّ وفروعهما العديدة. وتتابعت الحضارات التي اهتمت بعلم الفلك ودراسة الظواهر الفلكية، إلى أن جاءت الدولة الإسلاميّة، وتجلّى العرب المسلمون باهتمامهم بعلم الفلك ببناء مراصد لرصد النجوم في مناطق عديدة في الدولة الإسلاميّة، كما برز العالم البيروني بإكتشافه ميل محور الأرض أثناء دورانها حول نفسها، وابن الهيثم الذي ساهم بشكلٍ كبيرٍ في تطوّر علم الفلك، إلى أن أصبح علم الفلك موحدا في العالم اجمع، وأصبح التطور كبيراً في الأجهزة، والنظريات، والنتائج. وأدوات الرصد مثل مقياس ريختر للزلازل الذي يعتمده العالم في وقتنا الحاضر.
تشارلز فرانسيس ريختر (بالإنجليزية: Charles Francis Richter)‏ ‏ (26/5/1900 - 30/9/1985 هو عالم زلازل وفيزيائي أمريكي، وهو مخترع مقياس ريختر، والذي كان ولا زال يستخدم لقياس قوة الزلازل الذي يعتمده العالم. ظهر العالم الهولندي فرانك هوغربيتس الذي يدير موقع SSGEOS، وهي اختصار لـ مسح هندسي للنظام الشمسي Solar System Geometry Survey، الذي يوفر معلومات عن الزلازل والنشاطات البركانية. والمعروف بنظرياته حول العلاقة بين النشاط الزلزالي والمحاذاة والكواكب، ولاسيما محاذاة الكواكب مع الشمس والقمر. ظهر مساء يوم الإثنين الموافق 27/2/2023 وأعاد تغريداته السابقة مرة ثانية بفيديو يشرح نظريته، في محاولة لتأكيد توقعاته، قائلا: قد يؤدي تقارب هندسة الكواكب الحرجة في حدود 2 و 5 إلى حدوث نشاط زلزالي كبير إلى كبير جدا، وربما حدوث زلزالا هائلا في حوالي 3 و4 و/أو 6 و7 من شهر آذار من هذا العام 2023. مشيراً إلى أن بعض الأنشطة الزلزالية التي يتوقعها قد تتخطى 7.5 إلى أكثر من 8 درجات على مقياس ريختر. وحذر بالأخص من أيام 3 و4 من آذار، مشيراً إلى أن الخطر قد يمتد إلى 6 و7 من الشهر نفسه أيضا، مع اكتمال القمر. ومما توقعه (بالطبع كلها توقعات او تنبؤات) أن يضرب الزلزال منطقة الشرق الأوسط بالكامل، ونسأل الله أن يسلم الأردن وفلسطين وجميع دول المنطقة وأهلها.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/04 الساعة 13:13