اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الطاقة: قطاع المباني يستهلك 48% من إجمالي استهلاك الكهرباء في مختلف القطاعات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/28 الساعة 18:43
مدار الساعة,وزارة الطاقة والثروة المعدنية,الأردن,
مدار الساعة -قالت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، إن نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المباني المتضمن المنزلية ومباني القطاع العام، بلغت حوالي 48 بالمئة من إجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية في جميع القطاعات وهي النسبة الأعلى بين جميع القطاعات.
جاء ذلك خلال افتتاحها ورشة عمل لإطلاق برنامج تبادل المعرفة من خلال الوكالة الكورية لتشجيع التجارة والاستثمار (KOTRA) والتي تهدف إلى إعداد دراسة متخصصة لتحسين كفاءة الطاقة في المباني الأردنية، بالتنسيق بين المؤسسات المختلفة والمعنية بهذا المجال.
وقالت إن الوزارة أولت موضوع تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها الأهمية، حيث اتخذت بشأنه العديد من الإجراءات، أبرزها إصدار قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (12) للعام 2012 وتعديلاته، والذي صدر بموجبه عددا من الأنظمة والتعليمات التي توفر البيئة التشريعية التمكينية لاستغلال الفرص المتوفرة لتحسين مستوى كفاءة استهلاك الطاقة في جميع القطاعات.
وأضافت العزام أن الوزارة أصدرت استراتيجية قطاع الطاقة للأعوام (2020-2030)، والتي تضمنت هدف تحسين كفاءة استهلاك الطاقة وترشيد استخدامها بنسبة 9 بالمئة بالمقارنة مع عام 2018، حيث تضمنت الخطط التنفيذية للاستراتيجية عددا من البرامج والمشاريع التي تعمل على تعزيز انتشار ممارسات كفاءة استهلاك الطاقة.
وأشارت إلى أن الوزارة تعمل حاليا على إصدار الخطة الوطنية الثالثة لكفاءة الطاقة، استكمالا لما تم العمل عليه في الخطة الوطنية الأولى والثانية والتي تهدف إلى إطلاق برنامج وطني يقلل كلف الطاقة على جميع القطاعات خاصة الإنتاجية لتعزيز تنافسيتها من خلال دراسة جميع الفرص المتاحة لتوفير استهلاك الطاقة واستغلالها في جميع القطاعات وفي ضوء الدروس المستفادة من تنفيذ الخطط الوطنية السابقة و بالاعتماد على الممارسات العالمية الفضلى في هذا المجال وبالتعاون مع جميع الشركاء.
وأضافت العزام أن الوزارة نفذت على مدى السنوات السابقة من خلال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة عددا من النشاطات والبرامج لتعزيز الوعي بأهمية كفاءة الطاقة ودعم تطبيقاتها في مختلف القطاعات.
وأكدت أن الوزارة ترحب وتدعم أي مشروع أو آلية من شأنها المساعدة في تحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية كمشروع " إعداد دراسة لتحسين كفاءة الطاقة في المباني الأردنية ".
وقالت من خلال هذا البرنامج نتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجاز من خلال التعلم و تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الكورية في تحسين كفاءة استخدام الطاقة خاصة في المباني.
وثمنت العزام حرص الجانب الكوري على مشاركة خبراتهم وإتاحة الفرصة للتعلم من خلال نجاح جمهورية كوريا في جوانب كفاءة الطاقة وإدارتها.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/28 الساعة 18:43