اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

'الحكمة' تقدم أداءً أساسياً مرناً في عام 2022

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/23 الساعة 11:36
مدار الساعة,
أداء جيد في قطاعيْ أدوية المحاقين والأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة يعوّض جزئياً الضغوط التنافسية في قطاع الأدوية الجنيسة. من المقرر أن تنمو القطاعات الثلاثة جميعها في عام 2023.
مدار الساعة - أعلنت "حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي." (مجموعة الحكمة)، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات، اليوم عن نتائجها المالية الأولية المدققة للعام المنتهي في 31 كانون الأول 2022.
في عام 2022، أعلنت المجموعة عن إيرادات بقيمة 2.517 مليار دولار (بانخفاض طفيف من 2.553 مليار دولار في عام 2021)، مدعومة بنموذج أعمالها المرن والأداء الجيد لقطاعيْ أدوية المحاقين والأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة، بما يعوّض تأثير الضغوط التنافسية الشديدة في قطاع الأدوية الجنيسة في الولايات المتحدة، والعقبات التي تواجهها العملات الأجنبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وواصلت "الحكمة"، مستفيدة من الميزانية العمومية القوية للمجموعة، استثمار 6% من إيراداتها في البحث والتطوير، ودعم خطة الإنتاج المتنامية للمنتجات المركّبة والمتخصصة. وخلال عام 2022، شهدت "الحكمة" 182 إطلاقاً جديداً وحصلت على 270 موافقة. ولضمان التطوير المستمر لخطة الإنتاج الخاصة بمنتجات المجموعة، قدمت "الحكمة" 349 ملفاً تنظيمياً خلال العام.
وسجلت إيرادات قطاع أدوية المحاقين نمواً بنسبة 8% في عام 2022، و10% بالعملة الثابتة، لتصل إلى 1.141 مليار دولار (مقارنة مع 1.053 مليار دولار في عام 2021)، مدفوعة بعمليات الاستحواذ، وإطلاق المنتجات الجديدة، والتوسع في مناطق جغرافية وشراكات جديدة. وارتفعت الأرباح التشغيلية الأساسية لقطاع أدوية المحاقين بنسبة 8%، مع تحقيق هامش تشغيل أساسي يبلغ 37.5%.
وخلال العام الماضي، نجحت "الحكمة" في استكمال عمليات الاستحواذ على Custopharm Inc في الولايات المتحدة وأصول Teligent في كندا ودمجهما، كما وقّعت المزيد من الصفقات لمحفظة أعمال البدائل الحيوية المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك ustekinumab و®️Vegzelma مع Celltrion Healthcare بوصفها شريكاً حصرياً في المنطقة. وتتوقع الشركة في عام 2023 نمو الإيرادات بنسبة أحادية متوسطة إلى عالية تتراوح ما بين 7% و9% في قطاع أدوية المحاقين، وتحقيق هامش تشغيل أساسي يتراوح ما بين 36% و37%.
ونمت إيرادات قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة في عام 2022 بنسبة 3%، و7% بالعملة الثابتة لتصل إلى 691 مليون دولار (مقارنة مع 669 مليون دولار في عام 2021)، مما يعكس مساهمة جيدة في معظم الأسواق، والتي عوضت التضخم المفرط والعقبات التي تواجهها العملات الأجنبية. وأدت التحسينات المستمرة في تنويع المنتجات إلى نمو الأرباح التشغيلية الأساسية بنسبة 17%، مع تحقيق هامش تشغيل أساسي بنسبة 21.1%.
وخلال العام الفائت، واصل قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة الاستفادة من الهيكل الهرمي والمساهمة القوية من أدوية الأمراض المزمنة عالية القيمة، مع الفرص المستمرة لزيادة حصتها في السوق. وتعدّ "الحكمة" الآن ثالث أكبر شركة أدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث المبيعات ، بعد أن كانت رابع أكبر شركة في عام 2021. ومن المتوقع نمو إيرادات قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة بنسبة أحادية متوسطة إلى عالية بالعملة الثابتة في عام 2023.
وعلى صعيد آخر، انخفضت إيرادات قطاع الأدوية الجنيسة بنسبة 18% في عام 2022 إلى 672 مليون دولار (مقابل 820 مليون دولار في عام 2021)، نظرًا للتآكل الكبير في الأسعار والحجم، وطرح منتجات جديدة أقل، وتباطؤ أكثر من المتوقع لعمليات الإطلاق الأخيرة خلال العام. وانخفضت الأرباح التشغيلية الأساسية للقطاع إلى 103 مليون دولار، وبلغ هامش التشغيل الأساسي 15.3%. ومن المتوقع في عام 2023 نمو إيرادات قطاع الأدوية الجنيسة بنسبة مزدوجة منخفضة وتراوح هامش التشغيل الأساسي ما بين 16% و18%.
وقال سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي لـ "الحكمة": "لقد مكّن نموذج الأعمال المتنوع لـ "الحكمة" أعمالنا الأساسية من تقديم أداء مرن عام 2022. وكان أداء قطاعيْ أدوية المحاقين والأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة جيداً، مما ساعد في تعويض تراجع قطاع الأدوية الجنيسة جزئياً. وفي قطاع أدوية المحاقين، استفدنا من قدرات التصنيع والمرونة والكفاءة الأفضل ضمن فئتها لخدمة عملائنا، مع الاستثمار في البحث والتطوير لتعزيز خطة إنتاج منتجات متمايزة بشكل متزايد. وفي قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة، نمت حصتنا في السوق مرة أخرى، مع التركيز على مجالات الأمراض المزمنة، مما يعزز مكانتنا بوصفنا واحدة من شركات الأدوية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد تأثرت أعمالنا في قطاع الأدوية الجنيسة بالضغوط التنافسية على مستوى القطاع؛ حيث ركزنا على التحكم في تكاليفنا، وتعزيز الكفاءات، وبناء محفظة أعمالنا المتخصصة، والتي ستدعم توقعات هذا القطاع في المستقبل".
وأضاف: "بالنظر إلى المستقبل، نحن على ثقة من أننا سنحقق نمواً جيداً في جميع قطاعاتنا الثلاثة في عام 2023، مع استمرارنا في توسيع محفظة منتجاتنا وترسيخ بصمتنا التصنيعية والتجارية".
تأسست "الحكمة" قبل 45 عاماً لزيادة فرص الحصول على الأدوية بأسعار معقولة. ومع استمرار المجموعة في النمو، تسعى جاهدة لتحقيق هدفها المتمثل في توفير صحة أفضل، في متناول الجميع، كل يوم، من خلال تسهيل الأدوية بأسعار معقولة لملايين الأشخاص حول العالم.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/23 الساعة 11:36