اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ملاعبة يكتب: الزلازل وعلاقتها بالاصطفاف الكواكبي بين الحقيقة والخيال العلمي


أ. د. أحمد ملاعبة

ملاعبة يكتب: الزلازل وعلاقتها بالاصطفاف الكواكبي بين الحقيقة والخيال العلمي

مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/22 الساعة 19:03
-- بعد نجاح البروفيسور احمد ملاعبة في توقع زلزال إيران بسبب نشاط الصفيحة العربية والهندية ضد الأوراسية فقد ضرب بالفعل ايران أول أمس زلزال بقوة 5.5 بمقياس ريختر مناطق بمحافظة فارس جنوب غرب إيران
-- البروفيسور ملاعبة يحذر من الهزات والزلزال الارتدادية والتي سيكون موقعها جنوب الزلزال إلرئيسي في شرق الاناضول باتجاه انهدام انطاكيا وحتى اللاذقية.
-- هل سيحدث زلزال اليوم 22 شباط كما توقع الخبير الهولندي فرانك هوجربتس.
-- تحذير جريء من العالم العراقي البروفيسور صالح عوض من احتمال وقوع زلازل خلاال الفترة 27و28 من الشهر الحالي.
لم تهدأ التأويلات والنظريات العلمية منذ قرون عديدة عن دور القمر والشمس و كواكب المجموعة الشمسية وخصوصا القريبة نسبيا من الأرض مثل كوكبي المريخ والزهرة وعطارد في إحداث تغيرات سطحية و باطنية في الأرض.
ولعل من التأثيرات السطحية الجزر الحاصل في البحر الأبيض المتوسط حيث تراجعت مياه الشواطئ في مصر وليبيا ومعظم الدول المشاطئة من 5 متر الى 200 متر.
ولعل من الأهم ذكره ظهور نظرية التنبؤ بحدود زلزال بسبب
إقتران واصطفاف الكواكب والتي لها جذور تاريخية في عدة الكتب التاريخية وخصوصا العربية لكن ليست كلها حاسمة بل توقعات مثل كتاب ابو الحسين عبد الرحمن الصوفي صور الكواكب ال 48 وكتاب الاهتداء بالنجوم - علم الفلك عند المسلمين لمؤلفه الاستاذ عبد الحليم ملاعبة (والدي رحمه الله) ولقد قام بتاليف الكتاب في عام 1956 وطبع بعد جهد عام 1975 حيث درس فيه منازل القمر ال 28 التي يمر بها القمر في السماء ومنها المنازل الشامية الشمالية والمنازل اليمانية الجنوبية - بحيث يمر القمر في كل المنازل في شهر بمعدل يوم وليله - ثلاث عشرة درجة وثلاث دقائق وثلاثا وخمسين ثانية -- وحدد اوقات المد والجزر وذكر بعض تأثيرات الكواكب على الأرض.
وحديثا غرد العالم الهولندي فرانك هوجربتس على تويتر:
"عاجلا أم آجلا، سيحدث زلزال بقوة 7.5 درجة مئوية في هذه المنطقة" وتوقع العالم الزلزال المدمر في تركيا وسوريا قبل ثلاثة أيام من حصوله.
ولقد أشار إلى انه استند على دراسة منشورة في العام 2021 في مجلة عالميه للعالم العراقي البروفيسور صالح محمد عوض (جامعة بغداد) والتي تربط حركة الصفائح الارضية بالارتصاف الكوكبي وسرعه دوران الارض
وقد اشار العالم الهولندي الى الدراسه العراقيه في تغريده له على تويتر بعنوان "المحاذاه الكوكبيه للنظام الشمسي تؤدي الى المد والجزر والزلازل"
"Solar system planetary alignment triggers tides and earthquakes"
المنشور في 2021 في مجلة
Journal of coastal conversation
المبنية على 14 معادلة وتحليل الزلزالية التكتونية للصفيحة العربية ل 115 عام للفترة من 1900 الى 2015 والتردد الزلزالي الاحصائي ل 1073 زلزال حدث في شهر تموز 2019 ومقارنتها مع خصائص كواكب المجموعة الشمسية ومنها المسافة عن الشمس وقطر الكوكب وكتلته ومقارنة كتلة كل كوكب الى كتلة الارض ومقدار جاذبية كل كوكب نسبة الى الارض وغيرها من العوامل.
ولقد وضع د. عوض التنبؤ الاول من نوعه في العالم على الحدود العراقية - الإيرانية:
"This research has built a prediction of an earthquke of around 5M will be occurred on ZFB and ZTB at the Iraq- Iran border on 11 Feb 2021".
اي ان البحث تنبأ بوقوع زلزلزل بالزمان والمكان والقوة المحددة في العبارة اعلاه. منذ 5 شهر 12 ووقع الزلزال فعلا وبكل دقة.
وهنا لابد من التركيز على نتائج د. صالح عوض تحذيراته الجديدة بحدوث زلازل يومي27 و28 من شهر شباط الحالي مستندا مرة أخرى على نظريته في الاصطفاف الكواكبي.
وثمة نقطة مهمة لا بد من التركيز عليها وهي تنبؤ الخبير الهولندي بوقوع زلزال جديد بعد نجاحه في توقع الزلزال الأول الرئيسي رغم أنه لم يعطي الوقت الدقيق للزلزال ولكن مجرد توقع زلزال في الأناضول وبقوة قريبة من قوة الزلزال الذي حصل يجعل العلم في رهان التحقق من المسألة بدل من التهجم عليه ونعته بأنه دجال أو بصار.
وفي النهاية بعد نشر د. صالح عوض بحثه العلمي الرصين لابد من عقد مؤتمر عالمي الجيولوجيا الفلكية يناقش ابحاث ونظريات في التنبؤ بالزلال لما له من أهمية من تخفيف المخاطر والأضرار والخسائر.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/22 الساعة 19:03