انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

'الخدمات الشاملة'،، وضرورة استنساخ التجربة


د. عبدالحكيم القرالة

'الخدمات الشاملة'،، وضرورة استنساخ التجربة

مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/19 الساعة 13:32
تشكل مراكز الخدمات الحكومية الشاملة والتي رأت النور قبل سنوات، وتشهد تطورات متتالية في ظل انشاء مراكز مماثلة ،ركيزة مهمة في منظومة التحديث الاداري عبر تجاوز تحديات البيروقراطية وبطء الاجراءات بشكل يسهل على المواطنين ويضمن تقديم خدمات فضلى وسريعه لهم.
تعزيز منظومة التحديث الاداري ، عبر تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وبما يرفع من كفاءة الإدارة العامة،يحتاج هكذا نماذج تخفف من المعاناة التي يواجهها مواطنون من كثرة التنقل بين المؤسسات والدوائر الحكومية عند الحاجة الى انجاز معاملة معينة فضلا عن المتاعب والاعباء المالية الاضافية جراء تعدد الجهات وتباعد اماكن تواجدها .
من هنا جاءت فكرة انشاء مراكز شامله ومجمعات للدوائر الحكومية لتقديم خدمات متميزة للمواطن توفر عليه عناء الجهد واستنزاف الوقت والمال ،الامر الذي اتى اوكله وكان مثار تقدير من قبل متلقي الخدمة.
فكرة رائدة وخلاقة تكسر تقاليد البيروقراطية وتسهل على المواطنين بعد معاناة كبيرة جراء تباعد الدوائر والمؤسسات الحكومية التي يجب مراجعتها لاستكمال معاملته او الحصول على الخدمة.
الحقيقة ان كثيرا من الاجراءات الادارية والمعاملات والخدمات تحتاج اكثر من دائرة او مؤسسة ما يعني ان وجودها في مكان واحد امر ايجابي ومهم وله اثره على استغلال الوقت بشكل مثالي.
تجارب مراكز الخدمات الحكومية بدأت منذ سنوات ونجحت نجاحا باهرا واثرها على متلقي الخدمة من المواطنين كان إيجابياً وشكلت نماذج نجاح يجب ان تعمم على كافة مناطق العاصمة والمحافظات ،وصولاً لمنظومة خدمات إدارية ناجحة .
ويعتبر مركز الخدمات الحكومية الشامل في منطقة المقابلين جنوب العاصمة عمان،والذي أفتتح مؤخراً، نموذج نجاح في إطار تطبيق مفهوم” الحكومة الواحدة”، وتماشياً مع مفهوم التحول الرقمي الذي يهدف إلى رقمنة الخدمات الحكومية كافة.
ويقدم المركز خدمات شاملة كونه يضم مكاتب تابعة لـ 15 مؤسسة حكومية، لتوفير 45 خدمة رئيسية، تابعة لوزارات العدل، والعمل والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والخارجية، والمالية، وأمانة عمان الكبرى، ودائرة الأراضي والمساحة، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات، وإدارة التأمين الصحي، ودائرة قاضي القضاة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، ومديرية الأمن العام، ودائرة المخابرات العامة.
ومن أبرز مزايا هذا المركز أنه يقدم خدماته من الساعة التاسعة إلى الساعة السابعة مساءً، ويستكمل تقديم الخدمات المتعلقة بجوازات السفر لغاية الساعة الثانية عشر ليلاً،كما وتتيح مراكز الخدمات الحكومية فرصة للاستفادة من الخدمات الحكومية خارج أوقات العمل الرسمي وأيام السبت.
إجمالاً،،تجربة مراكز الخدمات الحكومية الشاملة مهمة وناجحة بكل المقاييس وبوصلتها تقديم خدمات فضلى للمواطنيين عبر تسهيل الاجراءات عليهم وهي "الغاية المرجوة "،،ما يدعو اصحاب القرار الى استنساخ هذه التجربة عبر مراكز مماثلة ومشابهة تغطي خدماتها كافة أرجاء المملكة ....
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/19 الساعة 13:32