اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وادي زقيق..جمال طبيعي وإرث تاريخي يفتقر للخدمات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/17 الساعة 14:27
مال,مدار الساعة,حلاوة,وكالة الأنباء الأردنية,كركمة,رئيس,المنح,الدين,عرجان,سلطة المياه,الهاشمية,الوهادنة,ساكب,جرش,
مدار الساعة ـ من علي فريحات- يمتاز وادي زقيق الذي تحتضنه منطقة حلاوة بمحافظة عجلون؛ بطبيعته الساحرة وإرثه التاريخي الذي امتد لسنوات طويله، كما يعد الوادي نقطة جذب للباحثين عن الراحة والاستجمام محليا وخارجيا.
وأكد عدد من سكان المنطقة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، حاجة الوادي إلى العديد من الخدمات، منها البنى التحتية وتأهيل الطرق المؤدية إليها نظرا لترديها وعدم ملاءمتها للميزات السياحية والبيئية التي يزخر بها الوادي .
وأشاروا إلى أهمية إقامة المرافق السياحية واستغلال منطقة الشلال كمنطقة سياحية تجذب إليها الزوار بالإضافة للموقع بأكمله ليكون ضمن المواقع ذات الجذب السياحي.
وبين الباحث محمود شريده، أهمية منطقة حلاوة بدليل وجود قطع الفسيفساء في منطقة زقيق وأن الاكتشافات لدليل على الحضارة التي كانت سائدة في المنطقة وكذلك وجود الشلالات وقرية كركمة التراثية، مطالبا بوضع المنطقة ضمن المسار السياحي سواء على مستوى المملكة أو المحافظة وضرورة الاهتمام بها خصوصا وادي زقيق .
بدورها، طالبت رئيسة جمعية حلاوة كوكب نجادات، الجهات المعنية بالعمل على إعطاء منطقة الوادي الاهتمام الكافي نظرا بأنها تشهد حركة سياحية نشطة بالإضافة إلى إدراجها ضمن الخارطة السياحية كونها تضم الشلالات وموقعها المتميز.
وأشار المواطن أحمد العرود إلى سوء الطريق المؤدي إلى منطقة الوادي، حيث أنه بحاجة للتوسعة كونه لا يتسع إلا لمركبة واحدة، بالإضافة لحاجته للصيانة المستمرة نظرا للعيوب الكثيرة في الشارع فالمتجه للوادي يواجه الكثير من المجازفة والخطورة بسبب جغرافية المنطقة الصعبة وكثرة المنحنيات .
وقال رئيس بلدية الشفا زهر الدين العرود، إن مياه الوادي تنساب من نبع زقيق وترد إليه المياه في فصل الشتاء من نبع ماء يوجد في منطقة عرجان في محافظة عجلون، لتمر بعد ذلك مياه الوادي بحوالي خمس محطات تحويل مياه تابعة لسلطة المياه، حيث تزود هذه المياه بعد معالجتها مناطق الشفا (حلاوة والهاشمية والوهادنة)، إضافة لتزويد منطقة ساكب في محافظة جرش وجزء من مناطق المحافظة بمياه الشرب.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/17 الساعة 14:27