انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

'مربي المواشي': الحمى القلاعية قد تُخفض أسعار اللحوم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/11 الساعة 09:39
مدار الساعة,الأردن,وزارة الصحة,
مدار الساعة - قال رئيس جمعية مربي المواشي المهندس زعل الكواليت إن خسائر مربي الأبقار نتيجة لمرض الحمى القلاعية قدرت نحو 25 مليون دينار لنقص الحليب ونفوق أعداد كبيرة منها.
وأضاف الكواليت أن الأغنام لم تتأثر بالمرض،كما هو الحال بالنسبة للأبقار، مبينا أن أنه تم الاتفاق مع المعنيين لغايات توفير كميات من المطعوم المضاد ضد الحمى القلاعية.
منع تصدير المواشي
وأوضح أن الحمى القلاعية مستوطنة في الأردن، مبينا أن التخوف بعد ظهور عترة جديدة للمرض، مؤكدا أن ذلك منع من تصدير المواشي إلى دول أخرى.
وبخصوص تأثير المرض على أسعار اللحوم، قال "قد تنخفض أسعار لاعتماد الأردن على التصدير من ناحية الخراف البلدية، وكذلك الحال بالنسبة للحليب".
وطمأن الكواليت الأردنيين، بعدم تأثير مرض الحمى القلاعية على صحة الإنسان نهائيا، لكونه "مرض غير مشترك".
خطة عمل
وكانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق عن خطة العمل وآليات التعامل مع مرض الحمى القلاعية في الأردن وسبل حصر المرض ضمن بؤرة الإصابة، بالإضافة مسارات تعويض المزارعين.
وأكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات من جهته، على التوافق مع الجمعيات على آلية عمل لجنة حصر الأضرار والتعويض وضمن مسارين حيث سيتم التعويض عن النفوقات أو الحليب وهذا بعد الإنتهاء من عمل اللجنة في أسبوعين من ذروة الإصابة.رؤيا
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/11 الساعة 09:39