اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

غازي عنتاب تودع قتلاها في صمت ودموع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/10 الساعة 18:04
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة ـ من علاوة مزياني وآسيا حمزة
بعد لحظات الزلزال المرعبة، تأتي صدمة الوداع الأخير لقتلى الكارثة التي ضربت جنوب تركيا وشمال سوريا وخلفت أكثر من 21 ألف قتيل. وبات الأهالي والأقارب يصطفون أمام المساجد، وهو ما لاحظناه بجامع بهاء الدين نقيب أوغلو في مدينة غازي عنتاب التركية.
نحن بساحة جامع بهاء الدين نقيب أوغلو في مدينة غازي عنتاب، في جنوب تركيا، كبرى المناطق التي تضررت من زلزال الإثنين الذي خلف أكثر من 21 ألف قتيل بينهم 17674 بتركيا (و3377 في شمال شوريا).
تنتظر العائلات لساعات طويلة قبل تشييع ضحاياها. في ساحة كبيرة، يقف الرجال يتقدمهم إمام مقابل ستة نعوش، بعضهما من المعدن الأخضر وأخرى من الخشب، مرفوعة بجانب بعضها البعض على طاولة من رخام أبيض لامع. يؤدي الإمام صلاة الجنازة، والمصلون يرفعون أيديهم إلى السماء داعيين الله أن يتغمد الموتى فسيح جنانه. "الله أكبر!".
يسارع الإمام في تلاوة سورة الفاتحة ليتيح المجال للتوابيت التالية، ما يخبر عن حجم الخسائر البشرية جراء الزلزال. وخلف حشد الرجال، نساء يبكين من شدة الألم. منظر مهيب. وبعد الصلاة، يهرع الرجال بدورهم لوضع النعوش داخل شاحنات بيضاء لأجل دفنها في عمليات مستمرة منذ الفاجعة التي حلت بالمنطقة.
وسط هذا المشهد المثير، التقينا جان، وهو شاب يعمل في لندن جاء لتركيا لدفن والده. كان بانتظار غسل والده المتوفى عند مدخل المبنى المخصص لهذا الغرض، وسمات التعب والوجع النفسي تطغى على وجهه. فقد كان في عمله عندما علم بحدوث الزلزال. وقال إنه حاول مرارا الاتصال بوالده (قبل سماع الخبر المؤلم) "لكنه لم يرد.. تعذر عليه الرد".
استقل الشاب أول رحلة نحو إسطنبول ومنها إلى بلدته نورداغي حيث وصل في اليوم التالي، ليكتشف مدى الدمار الذي حل هناك: "انهار كل شيء، البنايات والعمارات والمنازل، كيف يمكن وصف كل ذلك؟!" وأسر لنا جان أنه فقد والده وعمه وجدته في الزلزال، وقال إنهم "حاولوا الخروج عند بداية الزلزال لكن..." لكنه توقف عن الكلام فجأة، وعجز لسانه عن التعبير.
مكث جان ثلاثة أيام في نورداغي، حيث "تستمر عمليات البحث عن ناجين، المباني مهدمة والناس مشردة، والحاجات اليومية مفقودة". وها هو بدوره ينتظر دفن والده وسط زخم الشاحنات الجنائزية التي تغادر المكان وتعود. ينتظر جان غسل الجثة قبل نقلها لجامع بهاء الدين نقيب أوغلو ومن ثم إلى مقبرة عائلية قريبة.
مقبرة أسرتي تمتد على مساحة كبيرة، وما يلفت الانتباه هو كثرة المقابر الجديدة. هنا، تلقي العائلات نظرة أخيرة على نعش ضحاياها قبل تشييعها في كفن أبيض ودفنها بمستقرها الأخير.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/10 الساعة 18:04