انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

اللجنة الأردنية العراقية المشتركة توقع 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,التدريب المهني,التنمية الاجتماعية,غرفة تجارة الأردن,وزارة الصناعة والتجارة والتموين,غرفة صناعة الأردن
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/09 الساعة 19:59
حجم الخط
مدار الساعة - توصلت اللجنة الأردنية العراقية المشتركة في دورتها التاسعة والعشرين والتي انعقدت في بغداد اليوم الخميس، برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي ووزير الصناعة والمعادن العراقي الدكتور خالد بتال نجم، إلى اتفاقات وتفاهمات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في العديد من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة.
وناقشت اللجنة موضوعات شاملة للتعاون في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار والمدينة الاقتصادية والنقل والزراعة والتعليم والثقافة والشباب والمياه والسياحة والآثار والعمل والتدريب المهني والأشغال وغيرها.
كما تم بحث مجالات ومشروعات التعاون الثلاثي الذي يضم الأردن والعراق ومصر ومتابعة تنفيذ مخرجات القمم التي جمعت قادة البلدان الثلاث.
ووقع الجانبان 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون في مجالات الاستثمار والعمل والتدريب المهني والتنمية الاجتماعية والتجارة والسياحة والآثار والثقافة، وقعها كل من الوزير الشمالي والوزراء العراقيين المعنيين، بالإضافة إلى محضر اجتماعات اللجنة المشتركة.
كما تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين اتحاد الغرف التجارية العراقية وغرفة تجارة الأردن.
وشدد الجانبان على أهمية الإسراع لاستكمال الإجراءات التنفيذية الخاصة بإنشاء المدينــــة الاقتصاديـة الأردنية – العراقية المشتركة وطرح دعوة استقطاب مطور للمشروع من قبل الشركة العراقية الأردنية للصناعة المناط بها تنفيذ المشروع.
وعبرت اللجنة عن ارتياحها لمستوى التعاون الثنائي بين البلدين وأكدت أهمية المضي نحو فتح آفاق مستقبلية رحبة لهذه العلاقات بما يحقق المنافع والمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين في شتى المجالات.
كما تم التأكيد على استمرار التنسيق بين البلدين في المحافل العربية والإقليمية والدولية بما يحقق المصالح المشتركة لهما، وكذلك دعم مواقف البلدين في تلك المحافل والدفع باتجاه تنفيذ قرارات القمم العربية والقرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي ومشروعات التعاون الثلاثي.
وكانت الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي، والوكيل الإداري الأقدم في وزارة التجارة العرقية ستار جابري عن الجانب العراقي ترأسا الاجتماعات الفنية للجنة المشتركة بمشاركة مسؤولين من الوزارات والمؤسسات المعنية من كلا البلدين.
وعلى هامش الاجتماعات أقيم ملتقى أعمال أردني عراقي برئاسة الوزير الشمالي ونظيره العراقي وزير الصناعة والمعادن بمشاركة أكثر من 100 رجل أعمال أردني يمثلون مختلف القطاعات وعدد كبير من نظرائهم العراقيين.
وحضر الاجتماعات السفير الأردني لدى العراق، منتصر العقلة، ورئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير، ورئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، وممثل جمعية رجال الأعمال أيمن العلاونة، والعديد من المسؤولين من كلا الجانبين.
كما التقى الشمالي بشكل ثنائي مع عدد من الوزراء والمسؤولين العراقيين اليوم من بينهم وزراء الموارد المائية والسياحة والآثار والثقافة، إضافة إلى اللقاءات التي تمت أمس الأربعاء.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/09 الساعة 19:59