اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الأردن يغطي 10% من حاجة السوق العراقية للأدوية

مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/09 الساعة 11:22
الأردن يغطي 10% من حاجة السوق
مدار الساعة -قال ممثل قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية في غرفة صناعة الأردن الدكتور فادي الأطرش، إن الأردن يغطي 10 بالمئة من حاجة السوق العراقية للأدوية البشرية.
وأضاف الأطرش في تصريح اليوم الخميس، على هامش مشاركته بوفد القطاع الخاص الذي يزور العراق حاليا، إن المنتجات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية تعتبر من أبرز الصادرات الأردنية للسوق العراقية، مبينا أنها بلغت ما يقارب 100 مليون دولار خلال العام الماضي.
وحسب الأطرش تتنوع الأشكال الصيدلانية المصدرة للسوق العراقية بين حبوب وكبسولات وأدوية سائلة ومراهم وقطرات وبخاخات وحقن وريدية وغير ذلك من الأصناف التي تلبي احتياجات العراق من الأدوية.
وأشار إلى أن الأدوية الأردنية تتمتع بسمعة عالية جدا وتنافسية كبيرة في السوق العراقية، وأثبتت فعاليتها وأمانها وحازت على ثقة القطاع الطبي والمواطن العراقي.
وبين أن العراق الشقيق من أوائل دول المنطقة التي فتحت أسواقها للدواء الأردني وتشارك معظم الشركات الأردنية الدوائية بالعطاءات الحكومية، إضافة إلى تواجدها بالقطاع الخاص من خلال مكاتب ومختبرات علمية.
ولفت إلى وجود تعاون مستمر ومشترك بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة العراقية، تشمل تنظيم ورشات العمل والتدريب وعقد دورات علمية مشتركة.
وأعرب الأطرش عن أمله باستمرار التعاون التجاري بين الأردن والعراق وتسريع تسجيل الدواء الأردني بالسوق العراقية وتسهيل عملية انسياب الشحن البري والجوي بين البلدين الشقيقين.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/09 الساعة 11:22

اخر اخبار الاردن