انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

زحلق في الحمام


عبدالهادي راجي المجالي
abdelhadi18@yahoo.com

زحلق في الحمام

مدار الساعة (الرأي) ـ نشر في 2023/02/07 الساعة 09:02
في بلادنا للحمامات أغراض أخرى غير الوضوء والاستحمام وقضاء الحا جة, وهي (الزحاليق).. فكلما سألت عن صديق كسرت يده عن سبب الحادثة يخبرني بأنه: (زحلق في الحمام).. وكلما سألت عن سيدة أصيبت بكسر في الحوض, وأردت زيارتها للمشفى يخبرونني: (زحلقت في الحمام)..
وأحيانا حين اشاهد صديقا تعرض (لفشخة) في الوجه وأسلم عليه, واسأله عن سبب الإصابة يجيبني: (زحلقت في الحمام).. أنت لا تعرف هل هذا هو السبب الحقيقي أم أن الحمامات صارت وسيلة لتبرير الإصابات..؟
أنا نفسي ذات يوم تعرضت لحجر طائش في مشاجرة طلابية, وتلونت جبهتي نتيجة الإصابة.. وكلما شاهدني أحد الزملاء وسألني عن سبب الإصابة أقدم له العذر المتداول.. ولكني نسيت في جلسة أن أحد الذين حضروا من الأطباء وحين سألني... اجبت بذات العذر، لكنه ضحك فالأطباء يستطيعون من نظرة واحدة تحديد شكل الإصابة ونوعها..
مناسبة المقال هو مشاهدتي لأحد الأصدقاء أمس وقد كان (خشمه) متورما, ظننت في البداية أنه خضع لعملية جيوب.. ولكنه أخبرني بأنه نسي أن الأرض مبللة, وأراد أن يتناول (البشكير).. فانزلقت قدمه, وجاء على أنفه مباشرة... وأخبرني بأنه تعرض لحالة اغماء, وأن العائلة استدركت الأمر وقامت بفسخ باب الحمام لأنهم طرقوه كثيرا ولم يجب, فوجدوه عاريا مرميا على البلاط.. وتم اسعافه عبر الدفاع المدني, بالطبع القصة من التفاصيل كانت كلها مبنية على الكذب.. ولكن (الزحاليق في الحمامات) من وسائل التبرير المناسبة.
أنا أقترح على الإخوة الذين يعملون في مجال الإسكانات, بالبحث عن حمامات (ضد الزحاليق).. حتى الأمانة أنصح بعد إعطاء (أذونات الإشغال) دون تجريب عملية (الزحلقة) في الحمامات.. وعبر لجان مكونة من الدفاع المدني ومهندس مختص بالإضافة لمندوب وزارة الصحة.
للعلم عمري هذا الذي اصيب بالتعب.. هو الاخر (زحلق في الحمام).., حتى أعمارنا هي الأخرى تتعرض لعملية (زحلقة)...
Abdelhadi18@yahoo.com
مدار الساعة (الرأي) ـ نشر في 2023/02/07 الساعة 09:02