اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

في السنة الرابعة من كورونا.. الصحة العالمية تتحدث عن أوميكرون

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/06 الساعة 14:03
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة -قدمت عالمة الأوبئة والمسؤولة التقنية عن مكافحة كوفيد-19 بمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، خلال مقابلة تلفزيونية، معلومات جديدة عن فيروس أوميكرون مع دخول السنة الرابعة من عمر الجائحة.
وتحدثت كيركوف خلال المقابلة التي أدارتها فسميتا جوبتا سميث، وترجمها معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، عن الأماكن التي يكون فيها الناس أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وماذا يعني العيش مع كوفيد-19.
السؤال الأول: لنبدأ ماريا بما نعرفه حتى الآن عن أوميكرون؟
الجواب: أوميكرون هو أحدث السلالات المتحورة ذات المدعاة للقلق الذي كان منتشرا في جميع أنحاء العالم لأكثر من عام، ويستمر الفيروس في التطور، وهناك أكثر من 500 سلالة فرعية من اوميكرون الموجود حاليًا، في معظم هذه السلالات الفرعية وسلالة BA .5 لدينا مجموعة دولية من الأفراد حول العالم يساعدوننا في تتبع هذا الفيروس، ما ننظر إليه هو قابلية الانتقال، وجميع السلالات الفرعية لأوميكرون أكثر قابلية للانتقال، هذا ما تحتاجه هذه الفيروسات لإصابة الأفراد، لكننا ننظر أيضًا إلى شدته، وما نعرفه عن أوميكرون من حيث شدته هو أن هناك مستوى مشابهًا من الشدة لكل هذه السلالات الفرعية، وفي المتوسط ​​كان أوميكرون أقل شدة من دلتا ولكن أوميكرون يسبب الطيف الكامل للمرض: كل شيء بدءًا من العدوى بدون أعراض أو الإصابة مرة أخرى بالإضافة إلى المرض الشديد والوفاة، لذلك من المهم حقًا أن نقوم بكل شيء يمكننا لمنع حدوث تلك الوفيات.
ونحن ننظر أيضًا في تأثير تدخلاتنا، وتشخيصاتنا، وعلاجاتنا ولقاحاتنا، وهي تصمد جيدًا فيما يتعلق بقدرتنا على اكتشاف هذا الفيروس في جميع أنحاء العالم. تعمل اللقاحات بشكل جيد للغاية في الوقاية من الأمراض الشديدة والوفاة، ولكن من المهم للغاية الحفاظ على المراقبة في جميع أنحاء العالم حتى نتمكن من تتبع السلالات الفرعية المعروفة ونكون قادرين على اكتشاف أي متغيرات جديدة مثيرة للقلق قد تنشأ لأنه لا يزال هناك خطر لمزيد من التباين في القلق في الظهور.
السؤال الثاني: عندما يبدو أن الحكومات والأفراد تتخلى عن التدابير الاحترازية، أخبرينا عن الأماكن التي قد يكون الناس فيها أكثر عرضة للخطر وما الذي يمكننا القيام به لحماية أنفسنا؟
الجواب: هذا وقت حرج حقًا، في الوقت الحالي كما قلت لقد دخلنا السنة الرابعة من هذا الوباء وقد سئم الناس من الحديث عن كوفيد-19 والتعامل معه، لكنني أعتقد أن المهم حقًا أن نتذكره هو أن هناك الكثيرمما يمكن أن تفعله لتقليل الانتشار وليس إيقاف الانتشار ولكن تقليله، وأيضًا إنقاذ الأرواح في الوقت الحالي يتعلق بالأساسيات. هناك مواقع أكثر خطورة من الأخرى: مثلاً في داخل المنزل أكثر خطورة من خارج المنزل في الهواء الطلق، الأماكن المزدحمة أكثر خطورة من الأماكن الأقل ازدحامًا حيث يكون هناك أكثر تهوية على سبيل المثال، ولكن ما نحتاج إلى أن نكون قادرين على القيام به هو استخدام الأدوات الموجودة أثناء حياتنا اليومية مثل وضع القناع عندما تكون في الداخل وعندما تكون حول الآخرين وهو أمر منطقي للقيام به وهو متاح الآن لأن الأقنعة متوفرة على نطاق واسع مما يضمن أن الحكومات تستثمر فيها.
تظل التهوية في المكان الذي نعيش فيه حيث نعمل وحيث ندرس أمرًا أساسيًا لأمراض الجهاز التنفسي وستساعد في تحسين وتقليل انتقال العدوى حول العالم. أحد الأشياء المهمة التي يمكنك القيام بها هي تطعيم الفرد. عندما نفكر في التطعيم، علينا أيضًا أن نأخذ في الاعتبار أن 30٪ من سكان العالم لم يتلقوا جرعة واحدة بعد، وفي كل دولة نفتقد مجموعة من الأفراد الرئيسيين ولم نصل إلى أهداف التطعيم بنسبة 70٪ في كل بلد في الوقت الحالي. كل أسبوع يموت ما بين 8 -10 آلاف شخص من كوفيد-19 والكثير من هؤلاء يمكن وقايتهم.
السؤال الثالث: ما هي صورة ما يبدو عليه المستقبل ماذا يعني عندما نقول العيش مع كوفيد-19؟
الجواب: كوفيد-19 موجود معنا للبقاء، وما نأمله هو أنه في عام 2023 يمكننا إنهاء حالة الطوارئ في كل مكان، ونحن في وضع أفضل للقيام بذلك لأننا نعرف الكثير عن هذا الفيروس على الرغم من أننا لا نعرف كل شيء،.
نحن لا نزال متواضعين لمعرفة المزيد عن هذا الأمر، فلدينا العديد من الأدوات التي يمكن أن تقلل من انتشار المرض ويمكن أن تنقذ الأرواح الآن. أنت كفرد لديك دور تلعبه في معرفة ما هي مخاطرك في المكان الذي تعيش فيه واتخاذ الإجراءات أثناء عيش حياتك لتقليل التعرض للفيروس والتأكد من حصولك على التطعيم وتلقي هذه الجرعات الكاملة التي يمكن أن تمنعك من الإصابة بالمرض الشديد والموت.
علينا أن نتذكر أننا ندخل السنة الرابعة من هذا الوباء وأن كوفيد-19 هو أحد التحديات العديدة التي نواجهها كما نواجه مخاطر مُعدية أخرى مثل الأنفلونزا والفيروس التنفسي المخلوي ومسببات الأمراض المنتشرة الأخرى، وهناك العديد من الأزمات الأخرى التي نتعامل معها مع تغير المناخ والفيضانات و الجفاف. لذا يتعين علينا أن نتعامل مع كوفيد-19 وإدارة هذا المرض في سياق كل شيء آخر.
نحن في منظمة الصحة العالمية نعمل بجد مع جميع الدول الأعضاء لدمج كوفيد-19 في أنظمة المراقبة المعززة ولتعزيز برامج مكافحة الأمراض بحيث لا تكون برامج قائمة بذاتها، بل يتم التعامل معها داخل أنظمة صحية معززة. تذكري أننا جميعًا نعاني من ضعف بعد أربع سنوات من الجائحة، ومن المهم أن نكون لطفاء مع بعضنا بعضٍ ونستمع لبعضنا بعض ونساعد بعضنا بعضاً لنتمكن من إنهاء هذه الحالة الطارئة في كل مكان في عام 2023.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/06 الساعة 14:03