انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الأردن يتصدر الدول العربية بمؤشر حرية الإنسان لعام 2022

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/05 الساعة 20:12
الأردن,مدار الساعة,الكويت,الإمارات,مصر,
مدار الساعة - تصدر الأردن المركز الأول عربيا في مؤشر حرية الإنسان لعام 2022 والمركز 108 عالميا بـ6.36 نقطة على المؤشر.
وتلى الأردن ، الكويت وتونس في المركز الـ 113، ولبنان بترتيب 121 عالميا وبعدها الإمارات بترتيب 127 عالميا، وفق مؤشر حرية الإنسان حسب CATO Institute لعام 2022.
وحسب المؤشر العديد من الدول العربية شهدت انخفاضات حادة في الحرية، فسوريا كانت في ذيل المؤشر عن نتيجة 3.3 وهي الأدنى عالميا.
وتُظهر البيانات أن هناك توزيعًا غير متكافئ للحرية في العالم، حيث يعيش 13.4٪ فقط من سكان العالم في الربع الأعلى من الدول التي تتصدر مؤشر الحرية الإنسانية و39.9٪ يعيشون في الربع السفلي.
من بين 10 دول، فإن المناطق التي تتمتع بأعلى مستويات الحرية هي أوروبا الغربية وأميركا الشمالية (كندا وأميركا) وأوقيانوسيا. في حين أن أدنى المستويات توجد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب الصحراء الأفريقية وجنوب آسيا.
وتعتبر الحريات الخاصة بالمرأة، وفقًا لخمسة مؤشرات في القياس، هي الأقوى في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وشرق آسيا وهي الأقل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب الصحراء الأفريقية.
والبلدان التي احتلت المراكز العشرة الأولى بالترتيب هي سويسرا ونيوزيلندا وإستونيا والدنمارك وأيرلندا والسويد وأيسلندا، وفنلندا، وهولندا، ولوكسمبورغ. والبلدان الخمسة الأدنى بالترتيب التنازلي هي مصر وإيران، وفنزويلا، واليمن، وسوريا.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/05 الساعة 20:12