انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

إعادة فتح السفارة الأميركية في جزر سليمان

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/02 الساعة 21:40
مدار الساعة,
مدار الساعة - أعلنت وزارة الخارجية الأميركية على موقعها الإلكتروني الذي يبث من واشنطن، إعادة فتح سفارتها في جزر سليمان الخميس، بعد 30 عامًا على إغلاقها، وسط اشتداد المنافسة مع الصين بمنطقة جنوب المحيط الهادئ، بحسب واشنطن بوست.
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان، إن إعادة فتح السفارة الأميركية يؤكد "تجديد التزامنا تجاه شعب جزر سليمان وشركائنا في منطقة" آسيا والمحيط الهادئ.
وأغلقت الولايات المتحدة سفارتها في العاصمة هونيارا العام 1993 بعد انتهاء الحرب الباردة، التي أفضت إلى إغلاق بعثات دبلوماسية أميركية كثيرة بمختلف مناطق العالم، وإعادة ترتيب أولويات المطبخ السياسي الأميركي عالميًا.
وجاءت إعادة فتح السفارة الأميركية بعدما وقع رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوغافاري، في 2022 اتفاقية أمنية واسعة النطاق، وغير واضحة المعالم مع بكين.
وقال الدبلوماسي الأميركي راسل كورنو القائم بأعمال السفير الأميركي في هونيارا، إن السفارة ستكون بمثابة "منصة رئيسية" بين حكومته وجزر سليمان.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/02 الساعة 21:40