اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وزير الخارجية الإسرائيلي في السودان لبحث تطبيع العلاقات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/02 الساعة 19:53
وزير,مدار الساعة,
مدار الساعة - قال مصدران بالحكومية السودانية، إنّ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين وصل إلى الخرطوم الخميس، لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين.
وأضاف المصدران اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما أن الزيارة جاءت في إطار تبادل للزيارات بين السودان وإسرائيل وشهدت مباحثات حول التوصل إلى اتفاق للتطبيع وتوقيعه وكذلك قضايا عسكرية وأمنية.
وفي يناير/كانون الثاني 2021، قال السودان، إنّ وزير العدل في ذلك الوقت نصر الدين عبد الباري وقع على اتفاقيات إبراهيم خلال زيارة لوزير الخزانة الأميركي حينئذ ستيفن منوتشين.
ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون، ولكن مكتب كوهين قال إنه سيعقد في المساء مؤتمرا صحفيا "عند عودته من زيارة رسمية تاريخية". ولم يفصح عن المزيد.
وزار كوهين السودان، عندما كان وزيرا للمخابرات عام 2021، في زيارة غير مسبوقة.
ويُنظر إلى جيش السودان على أنه من بادر بالتحرك لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. وتولى الجيش زمام الأمور في البلاد منذ انقلاب في 2021، ولكنه يقول إنه يعتزم تسليم السلطة إلى حكومة مدنية.
وعارضت جماعات مدنية ذلك التحرك وقالت من قبل إن أي اتفاق يجب أن يصدق عليه برلمان انتقالي لم يتشكل بعد.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/02 الساعة 19:53