اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مصر.. توقعات برفع جديد لسعر الفائدة خلال أيام

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/30 الساعة 21:30
مدار الساعة,عمان,اقتصاد,
مدار الساعة - أظهر استطلاع أجرته رويترز، الاثنين، أن من المتوقع أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة 150 نقطة أساس، الخميس، بينما يواصل مكافحة التضخم وبعد سلسلة من تخفيضات العملة.
وكان متوسط التوقعات في استطلاع للرأي شمل 13 محللا هو أن البنك سيرفع سعر الفائدة على الودائع إلى 17.75 بالمئة وسعر الإقراض إلى 18.75 بالمئة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية الدوري.
وكان البنك قد رفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس، بما تجاوز التوقعات، خلال آخر اجتماع له في 22 ديسمبر، و200 نقطة أساس في اجتماع مفاجئ في 27 أكتوبر، حين كشف عن اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي على حزمة إنقاذ مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار.
وطلبت مصر الحزمة بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا قبل عام، وهو ما أدى إلى أزمة في مصر أثرت على قطاع السياحة ورفعت فاتورة واردات السلع الأولية ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار من سوق الخزانة المحلية.
وقال نعمان خالد الخبير الاقتصادي لدى بنك الكويت الوطني إنه يتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة يوم الخميس بما لا يقل عن 100 نقطة أساس، مضيفا أن من المهم أن يتحرك البنك قبل صدور بيانات التضخم الأسبوع المقبل متوقعا أن يكون تقريبا بين 23 بالمئة و24 بالمئة.
وقفز التضخم السنوي إلى أعلى مستوى له في خمس سنوات عند 21.3 بالمئة في ديسمبر، من 18.7 بالمئة في نوفمبر.
وبالمثل، سمحت مصر لعملتها بالانخفاض بنحو 50 بالمئة خلال العام الماضي ليصل السعر الرسمي للجنيه حاليا إلى 30 مقابل الدولار.
غير أن بعض المحللين توقعوا أن يُبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة الحالية دون تغيير على الرغم من التضخم المرتفع.
وقالت إتش.سي سكيوريتيز "نتوقع أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير للسماح للسوق بامتصاص (أثر) رفع 300 نقطة أساس في اجتماع 22 ديسمبر 2022".
وأضافت أن المستثمرين الأجانب بدأوا هذا الشهر في العودة لسوق الخزانة المصرية مما يقلل من إلحاح رفع أسعار الفائدة لجذبهم.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/30 الساعة 21:30