انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ورشة عمل في أمانة عمان حول اجراءات إنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,أمانة عمان,أمانة عمان الكبرى,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/08 الساعة 17:24
حجم الخط

مدار الساعة - نظمت أمانة عمان الكبرى بالتعاون مع مركز حماية وحرية الصحفيين ومشروع سيادة القانون و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) اليوم ورشة عمل لضباط ارتباط المعلومات في مناطق الأمانة حول اجراءات انفاذ حق الحصول على المعلومات و ذلك في قاعة مجلس الأمانة.

وأكد المفتش العام في الامانة المهندس عز الدين شموط خلال افتتاح الورشة استعداد الامانة للتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة لإنفاذ القانون وتطبيقه في جميع مناطق ودوائر الامانة.

مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الامانة لتسهيل آلية تطبيق القانون وإتاحة الفرصة أمام طالب المعلومة للحصول عليها من خلال وضع نموذج طلب الحصول على المعلومة على الموقع الالكتروني للامانة وفي مكاتب خدمة الجمهور في المناطق والدوائر التابعة للأمانة.

من جانبه أشاد الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور بالجهود الكبيرة والاجراءات التي اتخذتها أمانة عمان في سبيل إنفاذ القانون وتطبيقه، مشيرا إلى أهمية ذلك في توثيق العلاقة بين الأمانة والمواطن ووسائل الإعلام وبما يسهم في تحقيق معايير جائزة الملك عبدالله الثاني.

وابتدأت الورشة التي شارك بها عدد كبير من موظفي دوائر ومناطق الامانة بتوزيع استمارات تقييم قبلي و رصد توقعات المشتركين للتعرف على مدى توفر المعلومات لديهم حول قانون ضمان حق الحصول على المعلومات و اجراءات انفاذه.

و ناقشت الورشة التي أدارها المحاضران عبد الكريم الوحش و بسمة الحسن مفاهيم حق الحصول على المعلومات و أهميته وادماج مفاهيم النزاهة والشفافية، إضافة إلى الإطار الحقوقي (القانون الدولي والقانون الأردني ) وتمارين لترسيخ المفاهيم المذكورة .

وتناول المحاضران إجراءات إنفاذ حق الحصول على المعلومات، والتعرف على منسق المعلومات ، وطلبات المعلومات وزيادة الوعي حولها، وأهمية ادارة المعلومات (الأرشفة و التصنيف ) ، اضافة الى محاور عملية لرصد الانجازات و تمارين لرفع الكفاءة والحصول على تغذية راجعة .

و في ختام الورشة تم توزيع استمارات القياس البعدي والنهائي للتأكد من ايصال مختلف المفاهيم والمعلومات بشكل صحيح للمشاركين .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/08 الساعة 17:24