اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

لتعرف متلازمة الرأس المسطحة عند الأطفال اقرأ الآتي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/29 الساعة 10:57
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة -تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأحد، عن متلازمة الرأس المسطحة عند الأطفال، التي تحدث حين تظهر بقعة مسطحة خلف أو جانب الرأس، وقد تتسبب هذه الحالة في أن يبدو رأس الطفل غير متماثل.
وتوضح نشرة المعهد أنواع متلازمة الرأس المسطحة، وعلاماتها وكيفية التعرف على الإصابة بها، والأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث هذه الحالة، إضافة إلى طرق علاجها، ونصائح مهمة يمكن القيام بها لتقليل خطر إصابة الطفل بها.
لا تلتحم عظام جمجمة الطفل بشكل كامل وتتصلب إلا بعد عدة أشهر من الولادة. تسمح العظام اللينة والمرنة بمرور أسهل عبر قناة الولادة وتمنح دماغ الطفل مساحة واسعة للنمو. تعني هذه العظام اللينة أيضًا أن رأس الطفل يمكن أن يتغير شكله. تحدث متلازمة الرأس المسطحة، عندما تظهر بقعة مسطحة خلف أو جانب رأس الطفل. يمكن أن تتسبب الحالة في أن يبدو رأس الطفل غير متماثل. أحد الأسباب الشائعة لمتلازمة الرأس المسطحة هو النوم بانتظام أو الاستلقاء في نفس الوضع.
هناك نوعان: الرأس الوارب الوضعي والرأس الوراثي الخلقي:
الرأس الوارب الوضعي: النوع الأكثر شيوعًا لمتلازمة الرأس المسطحة. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، فإنه يؤثر على ما يصل إلى 50 بالمائة من الأطفال.
الرأس الوراثي الخلقي (Congenital Plagiocephaly): يعد عيباً خلقياً نادًر. في الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة، تنغلق المساحات الليفية بين عظام الجمجمة قبل الأوان. ينتج عن هذا شكل رأس غير طبيعي. تحدث الإصابة بهذا النوع في حالة واحدة من بين كل 2000 إلى 2500 ولادة.
كيفية التعرف على الإصابة بمتلازمة الرأس المسطحة:
قد يستغرق ظهور علامات متلازمة الرأس المسطحة عدة أشهر. تحقق من علامات الإصابة أثناء وقت الاستحمام عندما يكون شعر طفلك مبللاً ويكون شكل رأسه أكثر وضوحًا.
تشمل العلامات التي يجب البحث عنها ما يلي:
- منطقة مفلطحة على جانب أو مؤخرة الرأس، فبدلاً من أن يكون الرأس مستديرًا، قد يبدو مائلًا في منطقة معينة.
- آذان ليست مستوية، إذ يمكن أن يتسبب تسطيح الرأس في ظهور الأذنين غير متوازيتين.
- بقعة صلعاء في إحدى مناطق الرأس.
- نتوءات عظمية على الجمجمة.
- عدم وجود مناطق لينة أو اليافوخ(Fontanelle) على الرأس.
ما الذي يسبب الإصابة بمتلازمة الرأس المسطحة؟
يُعتقد أن الرأس الوراثي الخلقي (Congenital Plagiocephaly) يحدث بالصدفة أثناء نمو الجنين. يمكن أن ينتشر أيضًا في العائلات ويكون أحيانًا جزءًا من الاضطرابات الوراثية. وفقًا لمراجعة نشرت في المجلة الهندية للوراثة البشرية، يمكن أن ترتبط أكثر من 180 متلازمة، بما في ذلك متلازمة أبيرت (اضطراب وراثي يسبب اندماج عظام الجمجمة، أو اليدين، أو القدمين ويتميز بتشوهات في الجمجمة والوجه والأسنان والأطراف) ومتلازمة كروزون (متلازمة كروزون هي اضطراب وراثي يتسم بالاندماج المبكر لبعض عظام الجمجمة).
هناك عدة أسباب محتملة لحدوث وضعية الرأس الوارب:
وضعية النوم:
إن وضع طفلك للنوم في نفس الوضع يومًا بعد يوم، على سبيل المثال، على ظهره أو رأسه متجهًا جهة اليمين أو اليسار، يضع ضغطًا ثابتًا على نفس أجزاء الجمجمة. يكون الأطفال أكثر عرضة لخطر الإصابة بتكرار وضعية الرأس في الأشهر الأربعة الأولى من حياتهم، قبل أن يتمكنوا من التدحرج من تلقاء أنفسهم. يوصى دائمًا بوضع طفلك في وضع النوم على ظهره لتقليل خطر الموت المفاجئ للرضع (SIDS).
لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة الرأس المسطحة، امنح طفلك وقتًا كافيًا للاستلقاء على البطن أثناء استيقاظه. يوصى بحمل الطفل بعض الوقت بين ذراعيك، بدلاً من جعله يستلقي لفترات طويلة من الزمن.
الوقت غير الكافي الذي يقضيه على المعدة:
تزداد احتمالية الإصابة بمتلازمة الرأس المسطحة كلما زاد الوقت الذي يقضيه طفلك على ظهره. قضاء وقت كافٍ على البطن أثناء استيقاظه يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة. قد يبكي طفلك عندما تضعيه على بطنه، ولكن من المهم وضعه عدة مرات على البطن يوميًا.
عندما يكون طفلك مستيقظاً، ضعيه على بطنه فوق بطانية أو بساط. ابدئي ببضع دقائق لكل جلسة، وبضع جلسات في اليوم. عندما يطور طفلك المزيد من قوة العضلات والتحكم في الرقبة، يمكنك زيادة مدة الجلسة.
يمكن أن يساعد وقت الاستلقاء على البطن أيضًا طفلك على بناء القوة والعضلات اللازمة للتدحرج والزحف والجلوس والمشي في النهاية.
الحمل المتعدد:
عندما تكون مساحة الرحم ضيقة، فإن خطر تعرض جمجمة الطفل للضغط يكون أكبر من المعتاد. هذا يمكن أن يؤدي إلى متلازمة الرأس المسطحة.
الولادة المبكرة:
الأطفال الذين يولدون قبل الأوان لديهم عظام أكثر ليونة من أولئك الذين يولدون في الأوان. من المرجح أيضًا أن يقضوا فترات طويلة في المستشفى حيث يقضون معظم وقتهم مستلقين على ظهورهم. تعد متلازمة الرأس المسطحة أكثر شيوعًا في الأطفال الخدج منه في الأطفال الناضجين.
استخدام الملقط أو الشفاط أثناء الولادة:
تضغط هذه الأدوات على الجمجمة وعظامها المرنة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الرأس المسطحة.
الصعر العضلي(Muscular Torticollis):
هذه حالة تكون فيها عضلات رقبة الرضيع متيبسة أو غير متوازنة. غالبًا ما يحدث بسبب ضيق حجم الرحم أو كونه في وضع المقعد(Breech position) .
كيف يتم علاج متلازمة الرأس المسطحة؟
سيعتمد العلاج على خطورة حالة طفلك والمسبب. تشمل خيارات العلاج:
- العلاج بالوضعية المضادة ( Counter-position therapy):
في حين أنه من المهم وضع طفلك دائمًا على ظهره للنوم لتقليل خطر الإصابة بـمتلازمة الموت المفاجىء، لكن يجب ان تكون حريصًا على تغيير وضعه بين الفينة والاخرى. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يفضل النوم مع خده الأيسر مسطحًا على مرتبة سرير الأطفال، فضعي رأسه بحيث ينام على خده الأيمن.
- التمارين:
إذا كان طفلك يعاني من صعر عضلي، فقد يوصي طبيبك بتمارين الإطالة لزيادة نطاق حركة رقبته. لا تحاولي أبدًا تمارين شد الرقبة بدون موافقة طبيبك وتوجيهاته.
- علاج خوذة القوالب(Molding Helmet Therapy) :
يتضمن علاج خوذة القوالب جعل الطفل يرتدي خوذة أو رباطًا خصيصًا للمساعدة في إصلاح الجمجمة إلى شكل متماثل.
وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، فإن العمر الأمثل للعلاج بالخوذة هو من 3 إلى 6 أشهر. قد تستغرق إعادة تشكيل الجمجمة باستخدام هذا العلاج حوالي 12 أسبوعًا.
عادة ما يكون العلاج باستخدام خوذة القوالب مخصصاً لأولئك الذين يعانون من حالات الإصابة المعتدلة إلى الشديدة.
ستحتاج إلى وصفة طبية للحصول على خوذة قولبة، وسيحتاج طفلك إلى ارتداء الخوذة طوال الوقت، ما عدا أثناء الاستحمام. يمكن أن تسبب الخوذات تهيج الجلد وتسبب الانزعاج لطفلك. كما انه ليس هناك دليل حاسم على فعالية هذه الأجهزة.
- الجراحة:
ليست هناك حاجة للجراحة عادة في حالات متلازمة الرأس المسطحة الناتجة عن الوضعية، ولكنه ضروري في معظم حالات الإصابة الخلقي عندما تنغلق الغرز وتلتحم العظام، لذلك حتاج الضغط في الجمجمة إلى التحرر.
الوقاية:
لن تكوني قادرةً على منع جميع حالات الإصابة، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل خطر إصابة طفلك:
- قومي بتغيير وضع نوم طفلك باستمرار (وضع رأسه يساراً والاخرى يميناً).
- امنحي طفلك وقتاً على بطنه تحت الإشراف. ابدئي بثلاث إلى خمس دقائق في الجلسة، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، بمجرد إحضار طفلك إلى المنزل من المستشفى أو في غضون يومين بعد الولادة. ضعيه ما يصل إلى 40 إلى 60 دقيقة على بطنه يوميًا.
- عندما تستطيعين، احملي طفلك في وضع مستقيم بدلاً من وضعه في سريره أو مقعد السيارة أو أرجوحة الأطفال.
- قومي بتغيير أوضاع التغذية. على سبيل المثال، إذا قمت بإطعام طفلك بالزجاجة أثناء وضعه على ذراعك الأيمن، فانقليه إلى ذراعك اليسرى وهكذا.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/29 الساعة 10:57