اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

15 علامة تدل على أنك قائد ذو رؤية.. تعرف عليها

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/28 الساعة 15:15
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
يتميز القائد الجيد بأنه صاحب رؤية ويمكنه استشراف المستقبل بحافز وبصيرة
مدار الساعة -يمكن أن يكون الشخص ملهماً ويتمتع بصفات قيادية، من بينها أن يكون صاحب رؤية ويمكنه تخيل المستقبل بحافز وبصيرة. ومن المعروف أن بعض أعظم القادة غالبًا ما يكونون غير مدركين للسلطة وتأثيرهم على الآخرين. لذا، إذا كان لا يعرف على وجه اليقين ما إذا كان لديه صفات قيادية أم لا، فإن هناك خمس عشر سمة إلى أنه قائد ذو رؤية، حتى لو كان لا يعتقد أنه كذلك، بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع "Hackspirit".
1. منفتح الذهن
لا يسمح ضيق الأفق بأن تكون تمييز للفروق الدقيقة ورؤية الإمكانيات المختلفة للمواقف المستقبلية، وبالتالي يساعد الذهن المنفتح على التفكير على الأرجح في الحلول الإبداعية. لا يتجاهل القائد المتميز أفكار واقتراحات فريقه.
2. رؤية أكثر وضوحًا
يجمع القائد المتميز بين رؤية جيدة للمستقبل مع التركيز على الحاضر. يمنح القائد الجيد أعضاء فريقه شعورًا قويًا بالاستقرار لأنه يقف راسخًا في الحاضر ويرى طريقًا واضحًا للمستقبل.
3. القدرة على التواصل
إن القدرة على تصور المستقبل تحتاج في المقام الأول أن تدعمها قدرة على توصيلها لباقي فريق العمل. إن أي قائد للعمل لا يمكنه إنجاز كافة المهام بنفسه، لذا يحتاج لنقل الأهداف الحالية والمستقبلية لباقي فريق العمل بوضوح وفاعلية.
4. المثابرة بدأب
يتمتع القائد المتميز بأنه يتعلم من تجاربه ويواصل مسيرته ولا يكرر أخطاءه ولا يهدر وقته في الندم ولوم النفس طويلًا. يحاول الشخص القيادي مرارًا وتكرارًا حتى يصل إلى هدفه وتكون قدرته على المثابرة مصدر إلهام وتحفيز للآخرين.
5. الانتصار على الفشل
لا يمنع الفشل القادة أصحاب الرؤية من الحفاظ على ثباتهم وتركيزهم أثناء عملهم مع فريقهم لتحقيق أهدافهم. إنهم يعرفون أن الإخفاقات والنكسات أجزاء حتمية من العملية. ولا يخشون الفشل والارتقاء مرة أخرى، ويستطيعون الانتصار عليه.
6. المخاطرة المحسوبة
يمكن أن تؤدي المخاطرة في بعض الأحيان إلى انتكاسات - لكنها تؤدي أيضًا إلى لحظات محورية من التعلم والتقدم. يخشى الكثيرون خوض مخاطر مجهولة العواقب، لكن القائد الحقيقي يستطيع حساب كافة الاحتمالات وبدون تهور يستطيع اجتياز المخاطرة بثقة.
7. الحماس والإيجابية
إن السبب الرئيسي الذي يجعل القادة أصحاب الرؤى يحافظون على هدوئهم حتى أثناء المخاطر والتجارب الصعبة هو موقفهم الإيجابي وشغفهم وحيويتهم. وتحفز السمات الإيجابية باقي فريق العمل، ويكون قائدهم قدوة ملهما لهم.
8. الهالة المغناطيسية
يستمد فريق العمل الشعور بالتفاؤل والطاقة الإيجابية من الهالة المغناطيسية التي تنبعث من القائد الجيد بسبب سماته المميزة وهدوئه وسهولة التعامل معه جنبًا إلى جنب مع حماسه ورؤيته للحاضر والمستقبل.
9. القدرة على التنظيم
يحتاج القائد صاحب الرؤية الجيدة إلى التنظيم والتركيز على التفاصيل ويجب أن يتمتع بمهارات إدارية وشخصية رائعة لتحسين كيفية عمل فريقه وزيادة الإنتاجية.
10. التركيز على الصورة الكبيرة
يتميز صاحب الرؤية بقدرته على رؤية الصورة الكبيرة، حيث تكون لديه نظرة عامة على كيفية تفاعل العوامل المختلفة ذات الصلة لخلق الوضع العام.
11. التعلم من الآخرين
يفهم القادة أصحاب الرؤية أن هناك أكثر من طريقة لتحقيق رؤيتهم. إنهم مستعدون ومستعدون للتكيف مع الظروف غير المتوقعة والتعلم بسرعة، علاوة على أنهم لا يخجلون من التعلم من الآخرين.
12. التواضع بثقة
في نهاية المطاف، إن القادة هم جزء من الفريق، إنهم يعرفون أن لديهم نقاط القوة والضعف الخاصة بهم ويفهمون تمامًا أن الأمر يتطلب جهدًا جماعيًا مناسبًا لتحقيق رؤيتهم. إنهم متواضعون لكنهم واثقون من أنفسهم ويعملون بجد وإيجابيين.
13. ذكاء عاطفي عالٍ
يشير الذكاء العاطفي للشخص إلى مدى قدرتهم على التقييم والتصرف بشكل جيد بناءً على مشاعرهم ومشاعر الآخرين. علي سبيل المثال، سيشعر القائد الذي يتمتع بمهارات ذكاء عاطفي جيدة إذا ظهر على أحد الموظفين علامات الإرهاق وكان على حافة الإنهاك، أما الشخص الذي يتمتع بمهارات ذكاء عاطفي رائعة سيذهب خطوة أخرى إلى الأمام، ويبذل جهدًا ويحاول بشكل استباقي مساعدة الموظف على التعامل مع الموقف.
14. تحمل المسؤولية
لا يتنصل القائد الملهم من المسؤولية بل يتحملها كاملة وعلى الرغم من أنه يعتمد على أعضاء فريقه لكنه يدرك أنه مسؤول في النهاية عن نجاح الفريق.
15. التفكير الاستراتيجي
يتميز القادة أصحاب الرؤية بعقول استراتيجية عميقة. وتدور أذهانهم باستمرار حول كيفية التقدم في المنافسة أو التغلب على العقبات التي تعيق تحقيق أهدافهم، والتخطيط للخطوة التالية للفريق.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/28 الساعة 15:15