اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

قناة 'المملكة' تتصدر الفضائيات الأردنية بنسب المتابعة خلال كورونا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/28 الساعة 14:16
الأردن,كورونا,مدار الساعة,قائمة,جامعة اليرموك,جامعة الشرق الأوسط,
مدار الساعة -تصدّر تلفزيون "المملكة"، قائمة المحطات الفضائية الأردنية الأكثر متابعة على صفحات التواصل الاجتماعي خلال أزمة جائحة كورونا وتداعياتها، وفق دراسة جديدة نشرت في المجلة المصرية لبحوث الإعلام.
الدراسة، التي جاءت بعنوان "متابعة الجمهور لصفحات الفضائيات الأردنية في مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتشكيل معارفهم نحو أزمة كورونا"، أجراها المدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام في جامعة اليرموك طارق زياد الناصر، والأستاذ المساعد بقسم الإعلام الرقمي بكلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط صدام مشاقبة.
وعن أرقام الدراسة، تقدمت قناة "المملكة" على بقية القنوات بنسبة 23.8% لمن يتابعونها بشكل كبير، و58.7% لمن يتابعونها بدرجة متوسطة.
الدراسة، أوضحت أن تقدم قناة "المملكة" قد يعود لكونها قناة إخبارية متخصصة في الأحداث المحلية بشكل أكبر، وأنها مارست دوراً كبيراً أثناء فترة أزمة كورونا، ونظرا لكونها القناة الأحدث بين القنوات المبحوثة، وربما يكون حجم التوقعات الإعلامية لدى الجمهور عن القناة قد أسس نسبيا لتصدرها خاصة في فترات الأزمات كما انفردت القناة بمصادر ومعلومات مرتبطة بأزمة كورونا بشكل واضح خاصة في بداية الأزمة.
وفي محور متابعة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للقنوات التلفزيونية محل الدراسة، تبين أن 23.6% من الجمهور يتابعون صفحات تلفزيون "المملكة" بشكل كبير و58.2% بشكل متوسط، في حين لا يتابع هذه الصفحات 18.2% من الجمهور.
الدراسة، بينت في نتائجها أيضا أن نشر الصور والفيديو بشكل واضح في صفحات القنوات التلفزيونية على مواقع التواصل الاجتماعي جاء في مقدمة أسباب اختيار الصفحات التي يتابعونها وتلاه أنها تختار أبرز ما جاء في برامجها وتنشره عبر الصفحات بمتوسط حسابي وأنها تركز على قضايا مهمة وتنشرها عبر الصفحات.
"جاءت مساعدة صفحات القنوات الفضائية الأردنية على فيسبوك في التعرف على مستجدات أزمة كورونا على المستوى المحلي في المركز الأول بين المعارف المتحققة لدى عينة الدراسة، ثم تلاها إعطاء معلومات دقيقة عن أوقات وساعات الحظر الكلي والجزئي وتبعها تزويد الجمهور بمعلومات عن نسبة الفحوصات الإيجابية بشكل يومي، فيما كان موقع تويتر أقل درجة في المتابعة من قبل عينة الدراسة؛ وبالتالي فإن صفحات القنوات عليه أقل في التأثير المعرفي حول أزمة كورونا"، وفق نتائج الدراسة.
الباحثان الناصر ومشاقبة، أشارا إلى أن الدراسة، هدفها التعرف على طبيعة استخدام الجمهور الأردني لمواقع التواصل الاجتماعي، ومدى متابعتهم لصفحات القنوات الفضائية الأردنية على هذه المواقع، واستكشاف أبرز جوانب وموضوعات التغطية الإعلامية لجائحة كورونا عبر المحتوى المنشور على صفحات هذه القنوات كما يراها الجمهور والأثر المعرفي المتحقق لديهم من هذه التغطية.
وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية المسحية، حيث طبقت باستخدام أداة الاستبيان الذي وزع على عينة تكونت من 407 أفراد من مجتمع الدراسة كما استخدمت أسلوب المقارنة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/28 الساعة 14:16