اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

جامعة البترا تستحدث ماجستير التصميم الداخلي

مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/22 الساعة 15:47
جامعة البترا تستحدث ماجستير التصميم الداخلي
مدار الساعة -أعلنت جامعة البترا عن استحداث برنامج ماجستير في التصميم الداخلي بعد موافقة مجلس التعليم العالي عليه. وقال عميد كلية العمارة والتصميم الدكتور عامر الجوخدار إن برنامج الماجستير في التصميم الداخلي في جامعة البترا الذي تأسس بداية عام 2023 يعدّ امتدادًا لبرنامج البكالوريوس في التصميم الداخلي الذي تأسس عام 1992.
وأشار الجوخدار إلى أن مدة الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير تمتد 33 ساعة معتمدة، وتنقسم إلى أربعة فصول دراسية، مضيفًا أن البرنامج ينقسم إلى مسارَي الرسالة والامتحان الشامل. ويؤهل مسار الرسالة الطالب للعمل في المجال الأكاديمي، ويركز من خلال المساقات الدراسية على تنمية مهارات الطلبة فيما يتعلق بالبحث العلمي. أما مسار الامتحان الشامل فهو يؤهل الطالب ليكون قائد فريق التصميم في المجال العملي، ويركز من خلال المساقات الدراسية على الجانب التطبيقي والمهني بما يدعم عملهم مصممين رياديين في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.
وأوضح الجوخدار أن استحداث تخصص ماجستير التصميم الداخلي جاء بعد دراسة معمقة لحاجات السوق المحلي وارتباطه بالأسواق الإقليمية؛ إذ تبين وجود حاجة كبيرة لوجود مصممين داخليين لديهم الإمكانيات والقدرات في التعامل مع التصميم الداخلي بشكل مؤسسي، والتعامل مع تفاصيل التصميم الداخلي المختلفة بشكل مهني، بدءاً بتصميم ورسم التفاصيل وانتقاء المواد والخامات، بالإضافة إلى فهم الكودات المتبعة محلياً وعالمياً وكيفية دمجها بالعملية التصميمية لتكون جزءًا ودليلاً للتصميم، وما يتطلبه ذلك من دراسة الجزء الخاص بالتصميم الداخلي في ملفات الكودات، وكذلك الاستدامة وعلاقتها بالتصميم الداخلي، وأيضًا امتلاك مهارات شخصية متقدمة تمكن المصمم من التعامل مع الزبائن، وفهم متطلباتهم وصولاً إلى رضاهم عن العملية التصميمية المتكاملة.
وقال الجوخدار إن القسم اكتسب خلال السنوات الماضية خبرة كبيرة في تخريج أفواج من المصممين الداخليين المؤهلين للمنافسة مهنيًا وعلميًا في السوق المحلي والعالمي. ويعود الفضل في ذلك إلى جهود أعضاء الهيئة التدريسية التي تتنوع مجالاتهم المعرفية لتغطي احتياجات التخصص للتعامل مع المشاريع المعمارية الحديثة بمختلف قياساتها وتنوع وظائفها وأنظمتها المعقدة، وبما يلبي أعلى معايير المهنة، إضافة إلى تجهيزات الكلية المتقدمة التي تدعم العملية التدريسية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/22 الساعة 15:47

اخر اخبار الاردن