اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حلفاء أوكرانيا يجتمعون اليوم وترقب لقرار بشأن إمداد كييف بـ الدبابات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/20 الساعة 11:37
مدار الساعة,رئيس,وزير,معلومات,مال,
مدار الساعة -تعقد الدول الداعمة لأوكرانيا عسكريا اجتماعا اليوم الجمعة في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية في ألمانيا، وصرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه يتوقع “قرارات قوية” في هذا الاجتماع لمساعدة بلاده بأسلحة ثقيلة.
وقال زيلينسكي -في وقت متأخر أمس الخميس- “بينما نستعد لاجتماع رامشتاين (…) فإننا نتوقع قرارات قوية؛ نتوقع حزمة دعم عسكري قوية من الولايات المتحدة”.
وقبيل الاجتماع، أعلنت الولايات المتحدة مساء الخميس عن شريحة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 2.5 مليار دولار، تشمل خصوصا مئات المركبات المدرعة من أنواع مختلفة، لكنها لا تضم دبابات ثقيلة من طراز أبرامز.
وتزايدت الضغوط على برلين للموافقة على تزويد كييف بدبابات “ليوبارد 2” التي يسعى المسؤولون في كييف بشدة للحصول عليها لشن هجمات ضد القوات الروسية.
وقدّم الرئيس الأوكراني أوضح مناشدة حتى الآن بشأن الدبابات التي تدرس ألمانيا إرسالها لكنها تتردد في ذلك، وقال “بلغة صريحة: هل يمكنكم إرسال دبابات ليوبارد أم لا؟ سلموها إذن”.
وأشارت بولندا وفنلندا إلى أنهما على استعداد لإرسال هذه الدبابات الألمانية الصنع إلى أوكرانيا، لكنهما بحاجة إلى موافقة برلين على هذه الخطوة.
وأعلن وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوسوسكاس مساء الخميس أن “بضع دول” سترسل دبابات ليوبارد إلى كييف، وقال في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن “بضع دول سترسل” دبابات ليوبارد، واعدا بـ”معلومات أخرى” الجمعة خلال اجتماع رامشتاين.
من جهتها، شددت وزارة الدفاع الأميركية على عزمها مواصلة دعم الجيش الأوكراني بالأسلحة إذا شنّ عملية عسكرية في شبه جزيرة القرم.
وقالت مساعدة الناطق باسم الوزارة سابرينا سينغ، في مؤتمر صحفي أمس الخميس، إن شبه جزيرة القرم جزء من الأراضي الأوكرانية، وإن موقف الولايات المتحدة حيال هذا الأمر واضح منذ سنوات.
وتابعت “سندعم الأوكرانيين في استعادة أراضيهم بغض النظر عن الأدوات أو الأسلحة التي يستخدمونها، وقد صرحنا بذلك منذ بداية الحرب”.
على صعيد آخر، قال مسؤول عسكري كبير في حلف شمال الأطلسي (الناتو) أمس الخميس إن روسيا ستظل تشكل تهديدا للحلف حتى لو هُزمت قواتها في أوكرانيا.
وقال رئيس اللجنة العسكرية للحلف روب باور، للصحفيين في مقر الحلف ببروكسل، “مهما كانت نتيجة الحرب، فمن المرجح أن تكون للروس طموحات مماثلة.. وبالتالي فإن التهديد لن يزول”.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/20 الساعة 11:37