اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات نبض عاجل نبض عادي

خطة لجذب العاملين بمدينة نيوم السعودية وسكانها مستقبلا إلى العقبة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/16 الساعة 20:02
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - ناقشت اللجنة المالية النيابية خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين، برئاسة النائب الدكتور نمر سليحات العبادي، موازنتي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وسلطة إقليم البترا التنموي السياحي، لسنة 2023.
وقال العبادي إن اللجنة ناقشت موازنة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وشركة تطوير العقبة، ومؤسسة موانئ العقبة إضافة إلى مناقشة موازنة سلطة إقليم البترا بحضور المعنيين.
وأضاف العبادي أن اللجنة استمعت إلى شرح مفصل حول الواقع الاستثماري والصناعي والسياحي في العقبة والبترا، لا سيما وأن المدينتين جاذبتان للسياحة الداخلية والخارجية، ولا بد من الاستفادة منهما لتوفير فرص عمل، ورفد خزينة العامة بالإيرادات.
وأشار العبادي إلى أن أعضاء اللجنة والنواب الحضور، ناقشوا أبرز الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالمجالات السياحية والتجارية التي تعتزم السلطتان تطبيقها خلال الفترة المقبلة.
من جانبه، قال رئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، إن الجهود منصبة حاليا لترجمة الخطط المعزولة سابقا لإبراز العقبة كوجه دولية ابتداءا من إعادة تأهيل مطار الملك الحسين الدولي.
وأضاف الفايز أن عام 2023 سيشهد دعما للقطاع السياحي في العقبة، وسيتم تدريب 1000شخص عن طريق سلطة العقبة الاقتصادية، إضافة إلى الإعلان عن جملة حوافز للتشجيع على الاستثمار في المحافظة.
وقال إن هناك مشكلة وتحديا يواجه السلطة في الاستثمار يتعلق بالطاقة، مشيرا إلى توقيع اتفاقية مع شركة لتنفيذ مشاريع طاقة ستوفر 35 بالمئة من فاتورة الطاقة ما يشجع المستثمرين على نقل مصانعهم واستثماراتهم لمحافظة العقبة.
وبين الفايز أن عدد السياح الذين دخلوا محافظة العقبة من داخل المملكة ارتفع العام الماضي إذ كانت العقبة وجهة الأردنيين، إضافة إلى استئناف رحلات الطيران لنقل السياح من الدول الأوروبية ودول أخرى.
وتحدث عن خطة لجذب العاملين بمدينة نيوم السعودية وسكانها مستقبلا إلى العقبة، لا سيما أن الكثير منهم يزورن العقبة أثناء إجازاتهم، مضيفا أن الاهتمام بالمنظومة البيئية وتخفيف الانبعاثات الضارة من أولويات السلطة حاليا.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، إن القطاع الصناعي يواجه تحديا كبيرا بسبب ارتفاع كلف الطاقة، متوقعا بحسب الدراسات أن تنخفض بنسبة 35 بالمئة هذا العام، ما سيشجع على نقل صناعات إلى العقبة.
ودعا الصفدي إلى ضرورة تشجيع الشباب على التدريب المهني، مشيرا إلى وجود مفاوضات مع مستثمر أجنبي لإنشاء كلية عالمية في العمل الفندقي، ما سيعمل على توفير فرص عمل للشباب داخليا وخارجيا.
وتحدث الصفدي عن الشراكة مع موانئ أبو ظبي التي تهدف إلى تطوير الخدمة الإلكترونية، والتخلي عن الخدمات الورقية، وتطوير ميناء العقبة، ومطار الملك الحسين في المحافظة، مؤكدا أن الميناء والمطار سيبقيان مُلكا للدولة.
من جانبه استعرض رئيس مجلس مفوضي إقليم البترا السياحي سليمان الفرجات، موازنة الإقليم والمشاريع التي تم تنفيذها العام الماضي، والمشاريع التي يتم العمل على طرحها وتنفيذها.
وقال الفرجات إن 80 بالمئة من السياح يزورون الأردن لزيارة البترا، مشيرا إلى أن الإقليم عمل على إعداد استراتيجية 2011 /2030 .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/16 الساعة 20:02