انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

شركات الطيران تعيد 'الديناصورات' إلى الخدمة.. ما القصة؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/15 الساعة 19:54
مدار الساعة,كورونا,
مدار الساعة -بعد أن عانى قطاع الطيران من ركود كبير خلال فترة الإغلاق التي ترتبت على تفشي فيروس كورونا، تعاني الشركات اليوم مع الانتعاشة المتسارعة في القطاع، وهو ما يدفعها نحو إجراءات غير مسبوقة.
وتتسابق شركات الطيران لتوفير سعة كافية، خاصة بالنسبة للتذاكر الممتازة على الرحلات الطويلة التي تتمتع بانتعاش أقوى من المتوقع، وهو ما خلق أزمة لدى بعض الشركات، التي وجدت أن العديد من طائراتها من الجيل الجديد المجهزة بدرجات رجال الأعمال والدرجة الأولى، إما متأخرة في التسليم أو لا تزال تنتظر الموافقة التنظيمية.
لذلك لجأت بعض شركات الطيران إلى إحياء نموذج طائرة مهيب بدا وكأنه "كومة من الخردة" حتى قبل تفشي فيروس كوفيد 19 وهو ما يعرف بالديناصور رباعي المحركات.
تحركات غير مسبوقة
تخطط شركة Deutsche Lufthansa AG لإعادة خمس طائرات أخرى من طراز Airbus SE A340 - بعضها عمرها ما يقرب من عقدين - لتقديم مقاعد من الدرجة الأولى قبل ذروة موسم الصيف.
في ذات السياق تدرس شركة الخطوط الجوية التايلاندية إعادة الطائرة A380 في عام 2024.
وكانت الشركة ذاتها قد قالت في عام 2021 إنها تخطط للتخلص التدريجي من جميع طائراتها A380 ذات الطابقين إلى جانب شركة طائرات "بوينج 747 جمبو".
أما شركات "كانتاس" الجوية، الاتحاد للطيران، الخطوط الجوية الكورية وسنغافورة للخطوط الجوية، فكانت جميعها قد أوقفت طائرات A380 الخاصة بها أثناء تفشي الفيروس، ولكنها اليوم قد قامت بإعادتها.
إحياء الجامبو
بحسب تقرير لوكالة بلومبيرغ، تعيد شركات الطيران إحياء طائرات الجامبو القديمة لتلبية الطلب على السفر على الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال.
يقول التقرير إن "انتعاش الطلب بشكل أقوى من المتوقع، وتأخر تسليم الطائرات الجديدة، دفعا شركات الطيران إلى إعادة الطائرات التي سبق تقاعدها أو تم إيقاف تشغيلها".
في ذروة الوباء، أوقفت "كانتاس" العشرات من طائرات A380 ذات الطابقين قائلة إنها لن تكون هناك حاجة إليها لمدة 3 سنوات على الأقل، لكن الواقع أنها في الطريقة لاستعادة معظمها مرة أخرى.
ويضيف التقرير أن عددا متزايدا من المسافرين بات يقبل على درجة الأعمال، وهو ما رفع الأسعار على بعض الطرق، وخاصة الرحلات الرئيسة عبر المحيط الأطلسي مثل نيويورك إلى باريس أو نيويورك إلى لندن.
ومع اندفاع المزيد من المسافرين إلى مقدمة الطائرة، تشعر شركات الطيران بضيق من تأخر التسليم.
المشهد
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/15 الساعة 19:54