انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

سابقة في الاردن.. حالة الطعن الوحيدة تاريخيا في مشاهدات الطبيب الشرعي.. ما هي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/14 الساعة 18:58
الاردن,مدار الساعة,الأردن,المدعي العام,
مدار الساعة - سابقة في الأردن؛ قامت إحدى المرجعيات بالطعن في تقرير الطب الشرعي الصادر عن المركز الوطني للطب الشرعي، اثر حادث توفت فيه سيدة بعد إجراء طبي.
وبعيدا عن الوفاة قال مدير المركز الوطني للطب الشرعي السابق الدكتور مؤمن الحديدي: إن تقرير الطب الشرعي هو تقرير خبرة يتضمن مشاهدات وتفسيرها، في حال وجود اي طعن بالتقرير يجب ان يؤتى بخبراء من المحكمة لكن دون اهمال التقرير، وقانونيا فلا يجوز الطعن في المشاهدات فيتم الطعن بالتأويل.
واضاف الحديدي انه في بعض الاحيان يتم اهمال تقرير الطب الشرعي ويتم الطعن في المشاهدات من قبل الاطراف وبعض الخبراء التي تنتخبهم المحكمة، مؤكدا انه لا يجوز الطعن بالتقرير الا بالتزوير.
واضاف الحديدي، انه يوجد حالة طعن واحده تاريخيا تم الطعن فيها في مشاهدات الطبيب الشرعي، وهي حالة احد الاطباء التي حصلت معه وفاة، وحين اطلاع الخبراء على القضية تم اهمال المشاهدات لم ينظروا بمشاهدات الطبيب الشرعي بالرغم من قيام 3 اطباء بتشريح الوفاة .
وحول القوة التي يستمدها تقرير الطبي الشرعي، أكد الدكتور الحديدي ان تقرير المركز الوطني للطب الشرعي يستمد قوته من طلب النيابة والمدعي العام في البداية ومن العلم والادلة التي يستنبطها الطبيب الشرعي من فحوصاته حيث يتم تصويرها والاحتفاظ بها وتوثيقها والرجوع لها في اي وقت.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/14 الساعة 18:58