انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

كريشان يكتب: عن عمان.. الى من لا يهمه الأمر..!

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,أمانة عمان
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/13 الساعة 21:43
حجم الخط
مدار الساعة - كتب: محمود كريشان
صباح الخير يا عمان.. يا حنة على حنة.. صباح "البسطات" و"العشوائيات" واعتراض باعة العطور "التركيب" للمشاة، لعرض سلعهم المقلدة.. بلا حسيب او رقيب..
ما علينا.. عمان "متسولات" يبدأ عملهن منذ الظهيرة، يبحثن عن المغفلين والمغفلات، ومحال غش وتدليس تبيع المعسل المغشوش، وقد امتهن بعضهم عرض ماركات شهيرة "مقلدة" تأتيهم من هنا وهناك.. ورقابة "خجولة" من "الأمانة" و"التنمية" و"الجمارك".. وكافة الجهات..!
وافدون يسيطرون على اسواق التموين والخضار ويوحدون الأسعار على ارتفاع.. ولا تنسى "مجانين وسط البلد"، ينتشرون بملابس رثة وبدون ملابس في بعض الاحيان.. وصباح الخير يا عمان..
قرارات أمانة عمان "سريعة الذوبان" مثل دعاية حليب كليم.. خاصة بموضوع النظافة والإزالة، وبعض عمال الوطن احترفوا التمثيل، وتفوقوا على "فريد شوقي" وهم يتظاهرون بالبؤس، ويجلسون على جنبات ومداخل الشوارع والأماكن الراقية، لاستجداء المجتمعات المخملية في عمان الغربية.. والشرقية ايضا..!
أدراج عمان محطمة حوافها، لا تصلح لصعود عباد الله ولا لنزولهم.. ولا تصلح لعثرات الزمن.. وارصفة مشاة صالحة لكل شيء باستثناء سير المشاة.. اما الشوارع الاسفلتية، فتلك حكاية أخرى.. يطول الحديث عنها.. ويا ليل طول شوية..!
لا تنسى بعض فنادق عمان.. فرشة "بدون بق".. تأجير يومي واسبوعي و"بالساعة" كمان!..
طابق وانفتح.. خمور مغشوشة وسجائر مضروبة، وباعة خضار بعضهم يتلاعب بالميزان، وأطفال يمتهنون العتالة، بغض النظر عن الاتفاقيات الدولية وغير الدولية بهذا الشأن..!
وسط المدينة.. سياح أجانب وزوار عرب، يشكون افتقارها لدورات صحية عامة!.. قمامة في كل مكان، وعشوائيات ومحال ومقاهي تسرق الكهرباء، وشوارع مظلمة بأعمدة إنارة تنتظر قرارات لجان ومجالس، لاستبدل اللمبات "المحروقة".. مثل أفلام الحكومات "محروقة"..!
يا جماعة.. وبلاش من هذه الكلمة.. يا إخوان.. ايضا بلا من هذه الكلمة.. عمان برغم كل ما ورد أعلاه.. جميلة.. لا بل جميلة الجميلات.. قلنا كلمتنا ولعل وعسى.. أشوفك شي مسا..!
Kreshan35@yahoo.com
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/13 الساعة 21:43