انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الدكتورة منال المزاهرة تنشر بحث في مجلة الجزيرة لدراسات الاتصال والاعلام

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/12 الساعة 12:43
مدار الساعة,جامعة البترا,
مدار الساعة -نشرت الدكتورة منال المزاهرة من جامعة البترا / كلية الاعلام بحثا بعنوان "إشكاليات البحوث الإعلامية العربية وأساليب تطويرها في ظل البيئة الرقمية الجديدة: رؤية نقدية تحليلية" في مجلة الجزيرة لدراسات الاتصال والاعلام والتي تعتبر من اهم المجلات الإعلامية المحكمة.
وتحاول الدراسة الإجابة عن سؤال رئيسي: ما الإشكاليات التي تواجهها البحوث الإعلامية العربية في سياق البيئة الرقمية الجديدة؟ استنادًا إلى تحليل كيفي لعينة قصدية من البحوث الإعلامية العربية تشمل 66 دراسة، واعتمادًا على رؤية نقدية تبحث في ملاءمة المناهج والنظريات التقليدية للبيئة الرقمية وقدرتها على تأطير الظواهر الجديدة وتحليلها. وتوصلت الدراسة إلى أن معظم البحوث الإعلامية العربية في ظل البيئة الإعلامية الرقمية الجديدة تعتمد على المنهج المسحي، وتفتقد إلى التنوع في استخدام أدوات جمع البيانات، كما تواجه إشكالية تطويع العديد من النظريات التي استخدمت في بحوث الإعام التقليدي وتطبيقها على الإعلام الجديد، إضافة إلى أن العديد من البحوث والدراسات لا تستند إلى رؤى نظرية.
ومن خلاصة الدراسة نقتبس " على الرغم من الإشكاليات المنهجية والنظرية التي تواجه البحوث العربية، فإن هناك اتجاهًا واضحًا نحو التجديد والتطوير لدراسة وتطبيق مناهج ونظريات حديثة للبحوث المستقبلية، تتناسب مع خصوصية البيئة الإعلامية الرقمية الجديدة. وفي هذا السياق، اقترحت الباحثة رؤى لتطوير البحوث العربية تمثَّلت في مقترحات لإعادة النظر في الأدوات والأساليب البحثية المستخدمة من خلال مناهج بحثية جديدة لرفع قيمة هذه البحوث، والعمل على استقراء أسس نظرية تتجاوز الاتجاهات البحثية الكلاسيكية لتأسيس تصورات أكثر تمثيلًا وانفتاحًا للتغيير والتطوير الذي يحتاج إلى تضافر الجهود لتعديل المنظومة التعليمية الحالية، من خلال إتاحة الولوج إلى قواعد البيانات الأجنبية للباحثين والدارسين وطلبة كليات الإعلام في الدول العربية، والتركيز على التدريب للوصول إلى أسس سليمة لإعداد البحوث العربية الرقمية بإطارها المنهجي والنظري".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/12 الساعة 12:43