اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

غطاء المهد.. متى وكيف يصاب به الطفل؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/12 الساعة 09:38
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة -تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الخميس، عن غطاء المهد، التهاب الجلد الدهني في فروة الرأس عند الرضع.
وتوضح نشرة المعهد ماهية هذه الحالة، وعلاماتها وأعراضها، والأماكن التي قد تظهر عليها من الجسم، إضافة إلى أسبابها، وطرق علاجها، ومدى حاجة الطفل المصاب لزيارة الطبيب.
هو المصطلح الشائع لالتهاب الجلد الدهني في فروة الرأس عند الرضع، وهو عبارة عنالقشور الزيتية والصفراء والمتقشرة التي يصاب بها الأطفال غالبًا على فروة رأسهم وأحيانًا على جذوعهم وفي ثنايا أجسامهم.يحدث ذلك إذا كانت بشرة طفلك تفرز الكثير من الدهون، ربما لأن هرمونات الأم لا تزال تنتشر في دم طفلك بعد الولادة. يتداخل هذا الزيت الإضافي مع التساقط الطبيعي للجلد على فروة رأس طفلك ويؤدي إلى تراكم الجلد الميت على فروة الرأس.
قد يحدث غطاء المهد إذا كان الجهاز المناعي لطفلك يبالغ في رد فعله تجاه وجود الفطريات في فروة رأسه. هذا رد الفعل المفرط يسبب الالتهاب.هذه الحالة ليست معدية أو خطيرة.قد يتساقط شعر الطفل قليلاً بسبب هذه الحالة، لكن هذه الحالة لن تسبب الصلع أو تساقط الشعر على المدى الطويل.
يؤثر غطاء المهد بشكل رئيسي على الأطفال الصغار. عندما يصيب الأطفال والمراهقين والبالغين، فإنه يسمى التهاب الجلد الدهني. يمكن أن يظهر التهاب الجلد الدهني:
- على الجبهة والوجه.
- خلف الأذنين.
- في منطقة الحفاضات، والإبطين، وطيات وتجاعيد الجلد الأخرى.
ما هي علامات وأعراضغطاء المهد (التهاب الجلد الدهني)؟
يمكن أن يصاب الأطفال بالتهاب الجلد الدهني عندما تتراوح أعمارهم بين أسبوعين و 12 شهرًا. يبدأ عادة بغطاء المهد. سيكون لدى الطفل المصاب بقع حمراء متقشرة أو صفراء قشرية على فروة الرأس. قد يظهر أيضًا في الوجه أو منطقة الحفاض وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. تكون المنطقة المصابة:
- حمراء ورطبة في تجاعيد وطيات الجلد (مثل الرقبة وخلف الأذنين).
- اصفرار مع بقع دهنية أو قشور.
- وجودالتهابات فطرية، حيث تحدث عدوى الفطريات في بعض الأحيان على الجلد المصاب، على الأرجح في مناطق الطيات بدلاً من فروة الرأس. إذا حدث ذلك، ستصبح المنطقة شديدة الاحمرار و تسبب الحكة.
غطاء المهد ليست حالة خطيرة ولا ينبغي أن تسبب لطفلك أي مشاكل أو تهيج. ومع ذلك، من المهم عدم خدش غطاء المهد أو حكه في حالة حدوث عدوى.
ما الذي يسبب غطاء المهد؟
لا أحد يعرف على وجه اليقين السبب الدقيق لهذا الطفح الجلدي. تكهن بعض الأطباء أنه قد يتأثر بالتغيرات الهرمونية للأم أثناء الحمل، والتي تحفز الغدد الدهنية لدى الرضيع. قد يكون لهذا الإفراط في إنتاج الزيت بعض العلاقة مع قشور واحمرار الجلد.
غطاء المهد ليس مُعدياً ولا يحدث نتيجة نقص في النظافة. إذا كان الطفل مصابًا فهذا لا يعني أن الطفل مصاب بعدوى أو أنه لا يتم الاعتناء به بشكل صحيح. وجدت الأبحاث أن الأطفال الذين يصابون بغطاء المهد غالبًا ما يكون لديهم أفراد من العائلة يعانون من حالات من نوع الحساسية، مثل الربو والأكزيما. قد يصاب عدد قليل من الأطفال الذين لديهم غطاء المهد بأنواع أخرى من التهاب الجلد الدهني، مثل قشرة الرأس، عندما يكبرون.
هل يحتاج طفلي إلى رؤية طبيب ؟
على الاغلب لا. لكن يجب أن تأخذ طفلك إلى الطبيب للأسباب التالية:
- عندما لا يتحسن غطاء المهد بعد أسبوعين من العلاج الموصوف أدناه.
- عندما يكون الجلد تحت أو حول القشرة ملتهب .
- عندما يعاني طفلك من طفح جلدي منتشر في المناطق المصابة.
- عندما يبدو أن طفلك منزعج من غطاء المهد فيبكي باستمرار أو أنه يخدشه.
يجب عليك أيضًا اصطحاب طفلك إلى الطبيب إذا إذا ظهرت على طفلك علامات العدوى، بما في ذلك الحمى أو التعب أو سوء التغذية.
كيف تعالجين غطاء المهد لطفلك؟
إذا كان التهاب الجلد الدهني لدى طفلك محصوراً في فروة رأسه (غطاء المهد)، يمكنك علاج غطاء المهد بنفسك باتباعالإرشادات التالية:
- لا تخافي من غسل الشعر بالشامبو؛ حيث ينصح بغسله (بشامبو أطفال) أكثر من ذي قبل. سيساعد هذا، جنبًا إلى جنب مع استخدام الفرشاة الناعمة للتمشيط، على إزالة القشور. هناك شامبو أقوى (يحتوي على الكبريت وحمض الساليسيليك 2٪) قد يفك القشور بسرعة أكبر، ولكن نظرًا لقوته، استخدميه فقط بعد استشارة طبيب الأطفال.
- قد يصف لك طبيبك أيضًا كريمًا أو غسولًا من الكورتيزون، مثل كريم الهيدروكورتيزون بنسبة 1 بالمائة. بمجرد أن تتحسن الحالة، يمكنك الوقاية منها، في معظم الحالات، من خلال الاستمرار في غسل الشعر المتكرر بشامبو خفيف للأطفال.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/12 الساعة 09:38