اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات نبض عاجل نبض عادي

حقائق عن التهاب البنكرياس

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/08 الساعة 10:55
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة -تتناول نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأحد، التهاب البنكرياس الذي يحدث عندما تهاجم العصاراتُ الهضمية أو الإنزيمات البنكرياس، وقد يكون مفاجئًا (حادًا) أو مستمرًا (مزمنًا).
وتبين نشرة المعهد ماهية التهاب البنكرياس، وأسبابه، وأعراضه، والفئات الأكثر عرضة للإصابة به، وإجراءات التشخيص المختلفة، وطرق العلاج، إضافة إلى حقائق عن هذا العضو من الجسم.
يقع البنكرياس خلف المعدة على الجانب الأيسر من البطن، وهو قريب من الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر).
فيما يلي بعض الحقائق عن البنكرياس:
-يعتبر البنكرياس أحد أعضاء الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، ويُعد من الغدد القنوية والغدد الصماء.
-البنكرياس غدّة كبيرة مسطحة تقع عميقاً داخل البطن خلف المعدة،.يتراوح طوله من 12 إلى 15 سم وهو على شكل حرفJباللغة الإنجليزية.ولأن البنكرياس لا يمكن رؤيته أو إحساسه خارجيًا فإن أغلب الناس لا تعرف معلومات كافية عنه بقدر ما تعرف عن باقي أعضاء جسمها.
-يصنع البنكرياسُ هرمونات الأنسولين والجلوكاجون ويرسلها إلى مجرى الدم. تتحكم هذه الهرمونات في مستوى السكر في الدم.
ما هو التهاب البنكرياس؟
يحدث التهابالبنكرياس عندما تهاجم العصاراتُ الهضمية أو الإنزيمات البنكرياسَ.
قد يكون التهاب البنكرياس مفاجئًا (حادًا) أو مستمرًا (مزمنًا).
التهاب البنكرياس الحاد:
يستمر التهاب البنكرياس الحاد لفترة قصيرة ومؤقتة، ولكن قد يسبب مشاكل خطيرة أو مميتة في الحالات الشديدة.
التهاب البنكرياس المزمن:
هو التهاب طويل الأمد يأتي ويختفي بمرور الوقتيسبب ضررًا دائمًا للبنكرياس،غالبًا ما يسبب تندب أنسجة البنكرياس، وقد يتسبب في توقف البنكرياس عن إنتاج الإنزيمات والإنسولين في الحالات الشديدة
من يصاب بالتهاب البنكرياس؟
تزداد احتمالية الإصابة بالتهاب البنكرياس في الحالات التالية:
- في الذكور.
- الأميركيون من أصل أفريقي.
- هناك أشخاص آخرون في العائلة أصيبوا بالتهاب البنكرياس.
- المعاناة من حصوات في المرارة أو وجود أفراد من العائلة مصابين بحصوات في المرارة.
- السمنة أو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (الدهون في الدم) أو مرض السكري.
- المدخنون.
ما الذي يسبب التهاب البنكرياس؟
تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب البنكرياس ما يلي:
- إدمان الكحول.
- وجود كتل من المواد الصلبة (حصى ) في المرارة، حيث تسد حصوات المرارة قناة البنكرياس وبالتالي لا تستطيع الإنزيمات الخروج من البنكرياس.
تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب البنكرياس ما يلي:
- حدوث إصابة أو جراحة في البطن.
- مستويات عالية من جزيئات الدهون (الدهون الثلاثية) في الدم.
- مستويات عالية جدًا من الكالسيوم في الدم.
- بعض الأدوية مثل الإستروجين والستيرويدات ومدرات البول الثيازيدية.
- العدوى، مثل النكاف، والتهاب الكبد (أ) أو (ب)، أو السالمونيلا.
- التليّف الكيسي.
- وجود ورم.
- عيوب وراثية معينة.
- تشوهات خلقية في البنكرياس.
- تدخين السجائر.
ما هي أعراض التهاب البنكرياس؟
تختلف أعراض التهاب البنكرياس حسب نوع الحالة:
أعراض التهاب البنكرياس الحاد:
إذا كنت مصابًا بالتهاب البنكرياس الحاد، فقد تواجه:
- آلام في الجزء العلوي من البطن تتراوح ما بين المتوسطة والشديدة والتي قد تنتشر إلى الظهر.
- ألم يأتي فجأة أو يتراكم على مدى بضعة أيام.
- ألم يزداد سوءًا عند تناول الطعام.
- تورم البطن.
- استفراغ و غثيان.
- حدوث معدل ضربات القلب أسرع من المعتاد.
- أعراض التهاب البنكرياس المزمن.
قد يسبب التهاب البنكرياس المزمن بعض أعراض التهاب البنكرياس الحاد والتي تشمل:
- ألم مستمر في البطن وقد يمتد للظهر.
- فقدان الوزن غير المبرر.
- إسهال رغوي مع قطرات زيت مرئية (إسهال دهني).
- داء السكري (ارتفاع نسبة السكر في الدم)، في حالة تلف خلايا البنكرياس المنتجة للإنسولين.
كيف يتم تشخيص التهاب البنكرياس؟
قد يشتبه الطبيب في التهاب البنكرياس بناءً على الأعراض أو عوامل الخطر، مثل الإفراط في تناول الكحول أووجود حصوات. لتأكيد التشخيص، قد تخضع لاختبارات إضافية.
بالنسبة لالتهاب البنكرياس الحاد، قد يطلب الطبيب فحص دم يقيس مستويات إنزيمين في الجهاز الهضمي (الأميليز والليبيز) التي ينتجها البنكرياس. تشير المستويات العالية من هذه الإنزيمات إلى التهاب البنكرياس الحاد. يوفر التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) صورًا للبنكرياس والمرارة والقناة الصفراوية التي يمكن أن تظهر علامات الالتهاب.
بالنسبة لتشخيص التهاب البنكرياس المزمن قد يتم إجراء الفحوصات التالية:
- اختبار يستخدم لقياس قدرة البنكرياس على الاستجابة لهرمون يسمى سيكريتين. يتسبب (Secretin) في إفراز البنكرياس والكبد والمعدة للمواد التي تساعد على هضم الطعام. أثناء اختبار تحفيز الإفرازات ، يتم إدخال أنبوب عبر الأنف أو الحلق إلى المعدة والأمعاء الدقيقة.
يتم إعطاء(Secretin) للمريض عن طريق الحقن في الوريد. بعد فترة زمنية معينة، يتم أخذ عينات من السوائل من الأمعاء الدقيقة عبر الأنبوب وإرسالها إلى المختبر لاختبار الاستجابة. يمكن استخدام اختبار تحفيز الإفراز للمساعدة في تشخيص المشكلات التي تؤثر على البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس والتليف الكيسي ونوع من ورم البنكرياس يسمى الورم الغاستريني. يُسمى أيضًا اختبار وظائف البنكرياس.
- اختبار تحمل الجلوكوز الفموي: قد تحتاج إلى هذا الاختبار إذا اشتبه الطبيب في أن التهاب البنكرياس قد أضر بخلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين. يقيس كيف يتعامل جسمك مع السكر من خلال فحص الدم قبل وبعد شرب السوائل السكرية.
- اختبار البراز: قد يطلب الطبيب اختبار البراز لمعرفة ما إذا كان الجسم يواجه صعوبة في تكسير الدهون.
- الموجات فوق الصوتية بالمنظار (التصوير الداخلي): يلتقط التصوير بالموجات فوق الصوتية الداخلية (بالمنظار) صورًا أوضح للبنكرياس والقنوات المتصلة (الأنابيب). يقومالطبيببإدخال أنبوب رفيع مع ملحق صغير بالموجات فوق الصوتية في الحلق، ومن خلال المعدة إلى الامعاء الدقيقة. تلتقط الموجات فوق الصوتية بالمنظار صورًا تفصيلية للأعضاء الداخلية بما في ذلك البنكرياس وجزء من الكبد والمرارة والقناة الصفراوية.
- تصوير البنكرياس والقناة الصفراوية بالمنظار: يتم تمرير أنبوب به كاميرا صغيرة من الحلق إلى المعدة وإلى الامعاء الدقيقة حتى المنطقة التي تسمى الأمبولة، حيث يفتح البنكرياس والقناة الصفراوية. يتم حقن الصبغة في قناة البنكرياس و/أو القناة الصفراوية. يتيح الاختبار رؤية ما بداخل البنكرياس والقناة الصفراوية. يمكن إزالة أي شيء يسد البنكرياس أو القناة الصفراوية من خلال هذا الإجراء، مثل حصوات المرارة أو البنكرياس.
كيف يتم علاج التهاب البنكرياس؟
إذا كنت مصابًا بالتهاب البنكرياس، يجب أن يشرف طبيب متخصص في الجهاز الهضمي (أخصائي أمراض الجهاز الهضمي) على رعايتك.
يستخدم الأطباء طريقة أو أكثر من هذه الطرق لعلاج التهاب البنكرياس الحاد:
-الاستشفاء مع الرعاية الداعمة والمراقبة.
-مسكّن للألم لتوفير الراحة.
-إجراء أو جراحة بالمنظار لإزالة حصوة أو انسداد آخر أو جزء تالف من البنكرياس.
-علاج تعويضي لإنزيماتالبنكرياس والإنسولين، إذا كان البنكرياس لا يعمل بشكل جيد.
الإجراءات المستخدمة في علاج التهاب البنكرياس:
تتم إدارة معظم مضاعفات التهاب البنكرياس مثل كيس البنكرياس الكاذب (نوع من الكيس الالتهابي) أو أنسجة البنكرياس المصابة من خلال إجراء بالمنظار (إدخال أنبوب أسفل حلقك حتى يصل إلى الأمعاء الدقيقة بجوار البنكرياس). تتم إزالة حصوات المرارة وحصى البنكرياس بالمنظار.
إذا أوصي بإجراء جراحة، يمكن للجراحين إجراء عملية تنظير البطن في كثير من الأحيان. تتضمن هذه التقنية الجراحية جروحًا أصغر تستغرق وقتًا أقل للشفاء. أثناء الجراحة بالمنظار، يُدخل الجراح منظار البطن (أداة بها كاميرا صغيرة وضوء) في فتحات بحجم ثقب المفتاح في البطن. يرسل منظار البطن صورًا للأعضاء إلى شاشة للمساعدة في توجيه الجراح أثناء الإجراء.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/08 الساعة 10:55