اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عبدالهادي راجي يطلب من أيمن الصفدي


عبدالهادي راجي المجالي
abdelhadi18@yahoo.com

عبدالهادي راجي يطلب من أيمن الصفدي

مدار الساعة (الرأي) ـ نشر في 2023/01/04 الساعة 01:33
أنا لا أفهم الأخبار التي تأتي من «الخارجية», كل اسبوع أقرأ خبرا يتعلق بتعيين فلان سفيرا فوق العادة.. أو سفيرا مفوضا، أو مثلا قائما بالأعمال.. يهمني أن أعرف ماذا تعني سفيرا فوق العادة؟.. أريد من السيد أيمن الصفدي أن يشرح لي الأمر..
هل من الممكن أن أكون صحفيا فوق العادة؟.. أو مفوضا غير مقيم؟ ماذا يقصدون بتعيين فلان مفوضا غير مقيم؟.. وفي جمهورية (سان مارينو)... أعتقدت في البداية أنها نوع من الشوكلاته لكن تبين لي أنها جمهورية, أصلا استطيع أن أقوم بهذه الوظيفة.. واستطيع أن أطور العلاقات مع سان مارينو.
أنا أعرف أن الأردني يطلق أوصافا على الرجال مثل: ذيب..كأن يقال: (فلان ذيب اقطم)..أفهم أن بعضهم حين يريد أن يتغنى برجولة شخص ما يقول: (منقع دم)...أو (دواس ظلمة)..وأحيانا يقولون في وصف باس البعض: (طير شلوة)...
لماذا لا تكون التسميات منسجمة مع التراث والأصالة الأردنية، فبدلا من لقب سفير فوق العادة...ننشر الخبر كالتالي: تم تعيين فلان الفلاني سفيرا بمرتبة (دواس ظلمة)...وتعيين السفيرة فلانة سفيرة بمرتبة (اخت رجال) في جمهورية ألمانيا..مثلا.
حين تخرجت من الجامعة, كان اصدقائي يقدمون طلبات التوظيف للوزارات.. ويحاولون الإلتحاق بالجيش أو الأمن العام, واحيانا من يحالفه الحظ يغادر لدولة خليجية.. ومن يفكر في جني المال يذهب لأمريكا, ولكن حين كنا نتحدث عن وزارة الخارجية نصمت.. لم نكن نجرؤ على الوصول لها, أو نفكر حتى بتقديم طلب فيها... ولا أعرف للان لماذا؟.. ولكني ذات يوم تجرأت وذهبت لتقديم طلب حين تخرجت من الجامعة, كان لدي حلم أن أعمل في السلك الدبلوماسي..
اتذكر أن موقع الوزارة كان على الدوار الثالث تماما, وقد دخلتها ولم اعرف إلى أين أذهب أو من أسأل, ولكني عدت أدراجي فورا وورق الجدران كان مختلفا, وسألت نفسي يومها.. هل توقعت مثلا أن اشم رائحة (قدحة) الملوخية.. أو أجد مراسلا يركض في سندويشة فلافل على الأدراج, أو مثلا أحدهم يقوم بغسل (ضمة جرجير) لأجل إفطار متأخر...
لا أريد وظيفة بل أريد أن يمنحوني لقب سفير فوق العادة.. أو كاتب مفوض.. أريد أن يقال لي (سعادة السفير). وأن أطير على (الفيرست كلاس).. ماذا ستخسر الدولة إن قامت بتعييني في سان مارينو مثلا...؟
ومن هناك أكتب: سان مارينو مربط خيلنا...
Abdelhadi18@yahoo.com
مدار الساعة (الرأي) ـ نشر في 2023/01/04 الساعة 01:33