انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

مسؤول أردني يدعو الحكومة لفرض ضرائب وقيود على الأثاث المستورد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/05 الساعة 16:29
مدار الساعة,الاردن,مصر,

مدار الساعة - حذر رئيس جمعية مصدري ومنتجي الاثاث الاردنية نزار ماضي من استمرار إغراق السوق المحلية بمنتجات الأثاث المستورد في وقت تعاني الصناعة الوطنية ظروفا صعبة بالتصدير.

واكد ان هذا الوضع يتطلب دورا حكوميا اكبر من خلال فرض قيود جمركية على المستوردات وهو ما تفعله دول محيطة بالمملكة واخرى يرتبط الاردن معها باتفاقيات تجارية ثنائية وجماعية مقترحا ان يكون هناك تسجيل للمستوردات مثلما تفعل مصر مع مستورداتها.

وقال ان صناعة الاثاث المحلية تصطدم اليوم بعمليات اغراق عشوائية ومنافسة شديدة وغير عادلة جراء الاستيراد الكبير من البضائع وبخاصة من الصين واندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتركيا ما الحق ضرارا واسعا بالصناعة المحلية رغم جودتها العالية وحصتها لا تزيد على ٣٥ بالمئة.

وحسب رئيس الجمعية يبلغ عدد المنشآت العاملة بقطاع الاثاث والصناعات الخشبية بعموم المملكة ٢٨٧٣ منشأة صناعية برأسمال ٥٩ مليون دينار وفرت ١٢ الف فرصة عمل، بالاضافة للورش الصغيرة.

وسارت مستوردات المملكة من الاثاث بمؤشر تصاعدي منذ عام ٢٠١٤ وسجلت في حينه ١٣٤ مليون دينار و ١٣٢ مليون دينار في ٢٠١٥ لكنها قفزت لنحو ١٥١ مليون دينار خلال العام الماضي.

وبلغت مستوردات المملكة من الاثاث خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي ما يقارب ٦٠ مليون دينار .

بترا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/05 الساعة 16:29