انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تضخم وأزمات عالمية باطأت نمو اقتصاد الأردن في الربع الثالث مقارنة بالثاني

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/29 الساعة 17:36
حجم الخط
مدار الساعة - حقق الاقتصاد الأردني نموا في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة بلغت 2.6% إلا أن مقارنة أرقام النمو خلال الربع الثالث 2022 بالربع الذي سبقه يظهر تباطؤا في النمو بنسبة 0.3%.
وزير المالية الأسبق، محمد أبو حمور، أرجع التباطؤ الحاصل في النمو مقارنة بالربع الثاني إلى ارتفاع نسب التضخم التي أدت بدورها إلى تآكل دخول المواطنين وتراجع القوة الاستهلاكية.
وأضاف أبو حمور، لـ "المملكة"، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتراجع أسعار مواد أساسية يصدرها الأردن في الأسواق العالمية مثل الفوسفات والبوتاس أثر بشكل واضح في أرقام النمو في الربع الثالث.
ورجح، أن يكون لارتفاع أسعار الفائدة أثر في جانب الطلب في السوق المحلية خلال الربع الثالث التي حدت من القدرة التمويلية وارتفاع كلف التمويل على الإقراض.
أبو حمور، أكّد أن أرقام النمو في الربع الثالث لها أهمية خاصة، حيث من المفترض أن يحقق الاقتصاد نموا واضحا بسبب تزامن هذا الربع من كل عام مع الموسم الصيفي وعودة المغتربين والأعياد التي تشهد إنفاقا استهلاكيا أعلى من الفترات الأخرى خلال العام.
وكان قطاع الصناعات الاستخراجية قد عزز النمو في الربع الثالث من العام الحالي محققا نموا نسبته 5.3%. تلاه قطاع الزراعة والقنص والغابات وصيد السمك بنسبة 4.1%.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/29 الساعة 17:36