انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

دعاء أنس بن مالك لقضاء الحاجة وتفريج الكرب وجلب الرزق

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/28 الساعة 22:39
مدار الساعة,
مدار الساعة - ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم، الكثير من الأدعية التي أخذوها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ضمنها دعاء أنس ابن مالك رضي الله عنه، ودائمًا ما يتضرع المسلم ويلجأ لربه؛ من أجل قضاء حوائجة، ولذ نقدم لكم في هذا التقرير أهم الأدعية الواردة في هذا الشأن.
دعاء أنس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج
ذكر الشيخ حمدي نصر، أن هناك الكثير من الأدعية الواردة عن الصاحبة رضوان الله عليهم ومنهم أنس بن مالك رضي الله عنه، وهو من أكثر الصاحبة رواية للحديث، وآخرهم موتًا بالبصرة، ومن الأدعية الواردة عنه وعن غيره من الصحابة، «بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء، وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، وبسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربِّي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربِّي لا أشرك به شيئًا، عزَّ جارك، وجلَّ ثناؤك، وتقدَّست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبَّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شرِّ قضاء السوء، ومن شرِّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربِّي على صراط مستقيم».

ومن الأدعية الواردة في قضاء الحاجة وتفريج الكرب، التالي..

«الله أكبر والحمد لله ولا إله إلا الله وسبحان الله، اللهم ربّنا نسألك بأنّك أنت الأحد الصمد الضي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، أن تفرّج همّنا وتنفّس كربنا وتنير قلوبنا وتشرح صدورنا، ربّنا رحمتك نرجوا يا إلهنا فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعها ما أسررنا منها وما أعلنّا، اللهم لا تعذّبنا بذنوبنا فإنّك علينا قادر، ولا تسلّط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا فإنّك بنا راحم».

«اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت عليك توكّلت، وأنت ربّ العرش العظيم، ماشاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم».

«لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كلّ شيءٍ قدير، هو الله ربّ كلّ شيء وقد أحاط بكلّ شيءٍ علماً، نعوذ بالله من شرّ أنفسنا، ومن شرّ كلّ دابّةٍ هو آخذٌ بناصيتها».

وأضاف «حمدي» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن من هذه الأدعية: «اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أكبير من معصيتي، اللهم لا تعذّبني بذنبي ولا تبتليني بما لست له أهل، اللهم لا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا».

«اللهم نسألك كما سألك عبدك ونبيّك محمد صلى الله عليه وسلّم، من الخير كله عاجله وآجله، واستعذنا بك كما اساتعاذ بك نبيّك محمد صلى الله عليه وسلّم، من الشّر كلّه عاجله وآجله».

دعاء أنس بن مالك للرزق
«اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان رزقي بعيداّ فقربه، وإن كان رزقي قريباً فيسره، وإن كان رزقي قليلاً فأكثره، وإن كان كثيراً فبارك فيه».

«اللهم إني أسألك رزقاً لا يعد، ودعوة لا ترد، وأبواباً للخير لا تصد، ونعيماً ليس له حد».

«الله أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم والمقيم الذي لا يحول ولا يزول».

«اللهم أني أسألك الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه ومالم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه ومالم نعلم، اللهم أجري علينا في هذا اليوم رزقاً واسعاً من حيث نحتسب ومن حيث لا نحتسب».
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/28 الساعة 22:39