اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بعد الدينار.. 5 و10 و20 و50 ديناراً أردنياً جديداً.. 15 علامة امنية ورؤوس حربة من الصوان وزهرة السوسنة السوداء والبترا والمدرج الروماني وادي الموجب ورم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/27 الساعة 18:30
وادي الموجب,مدار الساعة,البنك المركزي الأردني,الأردن,الهاشمية,وادي رم,
مدار الساعة - أعلن البنك المركزي الأردني أمس طرح الإصدار الخامس من النقد الأردني في التداول بنفس فئات الإصدار الحالي (خمسون ديناراً، عشرون ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير وفئة الدينار)، وسيتم طرح فئات الإصدار الجديد (الإصدار الخامس) في التداول تدريجيا جنباً الى جنب مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقدية التي تتزين بصور الملوك الهاشميين كما هي في الإصدار الرابع.
وتم البدء بطرح فئة الدينار (دينار واحد) والتي تم وضعها في التداول بدءاً من أمس الاثنين الموافق 26/12/2022، ليصار بعد ذلك السير بطرح الفئات الأخرى ضمن مواعيد سيتم الإعلان عنها وقت طرح كل فئة بالتدريج.
وبحسب ما علمت مدار الساعة فان الاوراق الجديدة من فئة الدينار تضمنت 15 علامة مائية، وليس 6 فقط كما أشيع.
وتمتاز الاصدارات الجديدة، وفق مختص تحدث لـ مدار الساعة، بانها عصرية وحضارية وتتضمن أحدث العلامات الامنية في عالم النقد.
العصفور الورديّ السينائيّ (الطائر الوطني الأردني)
وظهر على فئة الدينار طائر الجزم السينائي، ويعرف أيضًا باسم العصفور الوردي السينائي، وهو الطائر الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية.
طائرٌ جميل صغير الحجم يبلغ طوله حوالي 16 سم، ووزنه حوالي 20 غم، ويتميز الذكَر منه بلونٍ أحمر ورديّ للرأس والصدر، وبجناحين بُنِّيَّين ترابيَّين، أما الأنثى والطيور اليافعة فهي ذات لون بنّي رماديّ. وينتمي العصفور الورديّ السينائيّ لعائلة العصفوريات، ويوجد في المناطق الجنوبية للمملكة، ويألف العيشَ في البيئة الصخرية.
فئة الخمسة دنانير
أما فئة الخمسة فسيكون الاصدار الجديد، المتوقع طرحه بحسب ما علمت مدار الساعة، في شهر 3 من العام المقبل، مزيجاً من ألوان متعددة يغلب عليها اللون البرتقالي المحمر.
اما وجه الورقة فسيتضمن صورة المغفور له الملك المؤسس عبدالله بن الحسين على يمين الورقة؛ وصورة مائية لجلالته على يسار الورقة؛ وفي وسط الورقة صورة للخزنة في مدينة البترا وفي اسفل يسار الورقة زهرة السوسنة السوداء المحمر. (الزهرة الوطنية للمملكة الأردنية الهاشمية) إضافة إلى زخارف لكل من العمارة النبطية ومسجد المغفور له الملك الحسين بن طلال.
ظهر الورقة:
صورة لجزء من واجهة الخزنة في مدينة البترا؛ وزخارف أثرية من الفترات البيزنطية والأموية إضافة الى صورة لمجموعة من الهجانة والجمال في وادي رم.
وتاليا تفاصيل الاصدارات كاملة:

Madar Al-Saa Images 0.74349106700126


Madar Al-Saa Images 0.32086335387513665


Madar Al-Saa Images 0.7295051422417665

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/27 الساعة 18:30