اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الأمطار تُنعش آمال مزارعي الأغوار الشمالية بتحسن الموسم الزراعي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/26 الساعة 18:36
مدار الساعة,وكالة الأنباء الأردنية,
مدار الساعة - أنعشت الأمطار الأخيرة، آمال مزارعي الأغوار الشمالية، بتحسن الموسم الزراعي الذي عانى من احتباس الأمطار خلال الفترة الماضية .
وقال مزارعون لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الهطول المطري خاصة في فترة أربعينية الشتاء أعاد التفاؤل للمزارعين، مشيرين إلى ما تعكسه الأمطار الحالية التي يؤمل استمرارها بمشيئة الله، من آمال لمزارعي الحبوب من القمح والشعير والأشجار المثمرة وأهمها الحمضيات والنخيل، إلى جانب إدامة المراعي وتخفيف العبء على مربي الثروة الحيوانية.
وقال مدير زراعة اللواء، المهندس رائد الشرمان، إن الهطول المطري سينعكس إيجاباً على أشجار الحمضيات التي تحتل المساحة الأكبر من الزراعات في الأغوار الشمالية، من ناحية تحسين جودة الثمار، وتسريع تلونها، وتحسين خواص طعمها ما يزيد من المردود المالي للمزارعين.
وأشار إلى فوائد الأمطار على الزراعات الخضرية المكشوفة جراء التقليل من أعداد الحشرات والآفات الزراعية التي تصيب المحاصيل، ما يوفر على المزارعين أثمان المبيدات والمواد الزراعية، إضافة إلى غسيل التربة والتقليل من نسبة الأملاح فيها وتجديد حيويتها، واستدامة نمو المراعي.
ولفت الشرمان، إلى ما يعكسه هطول الأمطار على تقنين مياه الري خلال الفترة المقبلة، وزيادة مخزون السدود لتوفير كميات مياه ري مناسبة للزراعات المختلفة.
وتبلغ المساحة الزراعية في لواء الأغوار الشمالية نحو 118 ألف دونم، تسيطر على غالبيتها زراعة الحمضيات بمساحة 66 ألفا، فيما تحتل زراعة الخضروات مساحة 34 ألفا، و12 ألف دونم للقمح والشعير، إضافة إلى 3 آلاف دونم من الموز ومثلها لأشجار النخيل.
--(بترا)
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/26 الساعة 18:36