اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

البحث العلمي العربي.. الى اين؟


د. عدنان الطوباسي

البحث العلمي العربي.. الى اين؟

مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/24 الساعة 11:59
كشف الملتقى العلمي التكريمي الذي اقامته قاعدة بيانات معرفة عن ان تطوير منظومة البحث العلمي والبيئة التحتية اللازمة للمعرفة والبحث العلمي العربي ضرورة للانتقال من الاستهلاك والتبعية الى الانتاج العلمي..
وكشف الملتقى الذي رعاه الاستاذ الدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم العالي والذي اكد على أهمية البحث العلمي في النهوض بالجامعات الى معايير عالمية متقدمة متطورة .
كشف الملتقى التهميش والاقصاء للإنتاج العلمي باللغة العربية وتسخير جهود الباحثين العرب لغيرهم نتيجة تركيز الجامعات المبالغ فيه على المجلات الأجنبية..كما كشف الملتقى عن ان ٧٣% من الانتاج العلمي العربي غير مرئي..
وكشف الملتقى ان الابداع يكون دائما باللغة الأصلية..
يذكر ان قاعدة بيانات معامل السيف هي قاعدة عربية للاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية الصادرة في العالم العربي ويقول اصحابها انها تتسم بالموضوعية وعدم الانحياز والاستقلال والشفافية والموثوقية والمصداقية والتكامل والشمول في التخصصات والدول.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/24 الساعة 11:59