اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مهند شحادة: لم نؤجل قروض العسكريين حتى لا 'نخربط اوراق المؤسسة'

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/22 الساعة 11:39
مدار الساعة,القوات المسلحة,الاردن,
مدار الساعة - قال مدير عام صندوق الإئتمان العسكري مهند شحادة اليوم الخميس رداً على عدم الموافقة على تاجيل القروض لهذا الشهر، ان صندوق الإئتمان منذ انشائه بـعام 2011 صرف 742 مليون دينار اردني، وخدم ما يقارب 110 الاف منتسب.
واضاف شحادة بمقابلة لاذاعة الامن ورصدتها مدار الساعة انه في عام 2022 خدم الصندوق 12 الف منتسب وصرف ما يقارب 90 مليون دينار اردني تمويلات.
شحادة بين ان صندوق الائتمان اول من قام بتأجيل الاقساط هو الصندوق والسبب ان المرابحات كانت 2.5 من 4 والسوق العام 4 وكانت النسبة بالصندوق اقل لان الهدف وطني والتخفيف عن افراد القوات المسلحة بشكل مستدام وحقيقي.
حيث قام البنك المركزي برفع الفوائد اول مرة 75 نقطة في حين الصندوق لم يرفع وتكررت العملية من البنك المركزي خمس مرات ولم يقم الصندوق برفع الفائدة ابداً والسبب ان الصندوق ملتزم امام منتسبيه انه الدين على 130 دينار هو قسط ثابت مهما كان عدد السنين لان الواجب وطني وارتقي بحياتك وليس "ارابح عليك".
واضاف شحادة ان الفرق بين سعر الاقراض وصندوق الائتمان العسكري والمعدل العام في المرابحات في السوق المالي بالاردن "الدبل".
هدف الصندوق التخفيف عن "العسكري" والارتقاء بحياته وهدف الصندوق هو الخدمة والديمومة واستمرارية ليس الهدف ان يتم تأجيل قسط وبعد مدة ازيد المدة او نضطر ان "نرفع" على زميلك.
وختم شحاده انه عندما كان هناك امكانية لتأجيل الاقساط مع الحفاظ على ديمومة المؤسسة من غير ان "نخربط اوراق المؤسسة" قمنا بتأجيل ولكن اليوم اتخذنا قرارا استراتيجيا هو اننا سنبقى نسب المرابحة المتدنية التي بتفرق عن السوق 50 % أقل مقابل تقديم الخدمة التي يحصل عليها المنتسب والصندوق ملتزم بذلك.





مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/22 الساعة 11:39