اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أمانة عمان: كافة الآليات خاضعة للمراقبة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/19 الساعة 16:42
أمانة عمان,مدار الساعة,أمين عمان,امانة عمان,مصر,تلاع العلي,
مدار الساعة -اكدت أمانة عمان ان كافة الآليات ضمن اسطولها خاضعة للمراقبه على نظام التتبع الالكتروني الذي يهدف لادارة ومراقبة العمليات الميدانية وحصر استخدامها لغايات العمل الرسمي ، وترشيد الاستهلاك وتهذيب الحركة واشغال المركبات بشكل متساوي والحد من الاستخدام الشخصي للمركبات ، وهو ما يتوافق مع سياسات الامانة وتوجيهات أمين عمان لخفض استهلاك الوقود مع رفع جودة الخدمة .
ووفقاً لمدير التتبع الالكتروني المهندس محمد دعنا فقد باشرت أمانة عمان بتركيب اجهزة متخصصه يتم ربطها على كومبيوتر الآلية ( كابسات ، طاحنات ، قلابات ، ونشات ، راس تريلا ، لودرات) وقراءةالمعلومات التي يوفرها كومبيوتر الآلية (CANBUS ) من كمية الوقود وحرارة المحرك وغيره ومن ثم يتم تحليلها من خلال النظام .

واضاف المهندس دعنا ان نظام التتبع الالكتروني يسهم برفع مستوى الاداء والحد من فقدان الوقود المفاجىء وذلك من خلال مراقبة بيانات المركبة عبر تركيب اجهزة (Canbus ) يتم ربطها مع كمبيوتر الآلية والمركبة.

وكانت الامانة بدات بتطبيق نظام التتبع الالكتروني على الآليات من خلال ثلاث مراحل شملت الاولى تطبيق النظام على جميع اليات البيئة ( كابسة/ طاحنة) ، والثانية على القلابات ، والمرحلة الثالثة على جميع اليات ومركبات امانة عمان الكبرى .

ويتيح النظام من خلال الجهاز الذي يتم ربطه على كمبيوتر الآلية قراءة كمية الوقود والوقود الفعلي المصروف ومعرفة انخفاض الوقود بشكل لحظي ( موقع الانخفاض ، وقت الانخفاض، كمية الوقود المفقودة) ، والمسافة المقطوعة ، السرعة الفعلية للمركبة ، ودرجة حرارة المحرك ، والاستخدام الخاطئ للجهاز الخلفي للكابسة .

كما يتيح وفقاً للمهندس دعنا مراقبة عمل آليات البيئة ضمن اعتماد المسار المثالي لكل آلية ، ومراقبة التحميل من جميع الاحياء والشوارع على كل شفت
، ومعرفة الاوزان وعدد النقلات لكل آلية وكل منطقة ، وبرامج العمل لكل آلية ، ومراقبة التشغيل الجائر ، اضافة الى اصدار الملاحظات والمخالفات اليومية لجميع المخالفات والتجاوزات بشكل يومي .

وتنقسم اعمال نظام التتبع الالكتروني الى اعمال يومية وتتلخص بالمراقبة اليومية لأعمال مركبات وآليات الامانة ، وتحرير المخالفات والملاحظات اليومية وارسالها الى الجهات المعنية حسب الاصول ، واعمال اسبوعية وشهرية
وتتضمن تحليل الاداء و المسافات المقطوعة ونسبة الاشغال لكل ( مركبة، الية) ، واعداد التقارير التفصيلية ودراسة للمركبات مع كيفية توزيعها ، واعداد التقارير التحليلية لاستهلاك الوقود .

وتتمثل الاعمال العامة لنظام التتبع بمتابعة المخالفات الكترونياً و الاجراءات المتخذة ، وتدريب الموظفين على النظام بهدف انشاء قاعدة بيانات لجميع الملاحظات والمخالفات الصادرة من نظام التتبع الالكتروني لحين اغلاقها الكترونيا ، كما يتيح النظام انشاء تقارير حول ( عدد المخالفات حسب القطاع/ الدائرة/ المركبة/ الشفت/ نوع المركبة او الالية) او حسب نوع المخالفة .

واشار المهندس دعنا ان نظام التتبع الالكتروني يساعد في اعداد برنامج خطة الطوارئ وتركيب اجهزة تتبع على الاليات المستاجرة وحصرها بنافذة واحدة من خلال تحديد المسار الكترونياً لكل الية وربطها مع مسارها ومركزها ومراقبة اداؤها وعملها واصدار تقارير كاملة بعدد ساعات العمل بعد انتهاء فترة الطوارئ .
وبين انه في حال اعلان الطوارئ القصوى ( ثلوج ) يتم مراقبة الاليات العاملة على 36 مسار رئيسي من حيث تواجدها في المسار المخصص لها وعدم خروجها منه وذلك من خلال مركز تحكم خاص بالتتبع في غرفة طوارئ تلاع العلي ووحدة التتبع الالكتروني .
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/19 الساعة 16:42