اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

راتب تقاعد الشهيد العسكري يعادل 100% من أجره الخاضع للضمان

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/19 الساعة 11:33
مدار الساعة,الضمان الاجتماعي,وزارة المالية,
مدار الساعة - كتب خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي موسى الصبيحي
رحمَ الله شهداءنا الأبرار وأسكنهم الفردوس الأعلى
راتب تقاعد الشهيد العسكري يعادل 100% من أجره الخاضع للضمان.
بموجب أحكام قانون الضمان الاجتماعي النافذ، فإنه في حال استشهاد المؤمّن عليه العسكري، يستحق راتباً تقاعدياً إجمالياً يعادل (100%) من أجره الخاضع لاقتطاع الضمان بتاريخ استشهاده. وهو أعلى نسبة راتب تقاعدي يخصّص وفقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي.
وبالرغم من ذلك نص قانون الضمان أيضاً على أنه في حال استشهاد المؤمّن عليه العسكري، فيتم تسوية حقوقه وفقاً لأحكام قانون الضمان، كما يتم تسويتها وفقاً لأحكام قانون التقاعد العسكري، ويتم تطبيق القانون الأفضل بالنسبة له(أي القانون الذي يعطي الراتب الأعلى) حيث يُخصّص له راتب التقاعد من قبل مؤسسة الضمان في حال كان قانون الضمان هو الأفضل. أما في حال كان قانون التقاعد العسكري هو الأفضل فيخصص له راتب التقاعد وفقاً لأحكام قانون التقاعد العسكري ويُدفَع من وزارة المالية.
الرحمة على كل شهدائنا الأبرار من أبناء قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية وأسكنهم الفردوس الأعلى.
(سلسلة معلومات تأمينية توعوية بقانون الضمان نُقدّمها بصورة مُبسّطة ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/19 الساعة 11:33