انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

'سلطة العقبة': إعفاء كل الحاويات المتأخرة في ساحات التخزين من الرسوم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/18 الساعة 18:43
العقبة,مدار الساعة,سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة,الأردن,اقتصاد,
مدار الساعة -قال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت، إنه جرى إعفاء كل الحاويات التي تأخرت في ساحات التخزين في العقبة من الرسوم.
وأضاف لـ "المملكة" أن الموانئ الأردنية تعمل بوتيرة عالية لمناولة مختلف أنماط السلع والبضائع في الوقت التي تواصل فيه الموانئ استقبالها للبواخر ومناولتها دون تأخير أو تكدس داخل ساحات الميناء.
وأكد أنه "وجّه كتبا لغرف الصناعة والتجارة ومكاتب التخليص، بعد قرار بتوجيه من رئيس الوزراء سابقا، مضمونه أن يكون الإعفاء لكل الحاويات التي تأخرت في ساحات التخزين".
"وجهت كتابا لكل المعنيين أنه سيتم إعادة كل دينار دفعته أي حاوية بأثر رجعي، لأننا غير قادرين على تعديل النظام حاليا"، وفق بخيب.
وأضاف "نحتاج لأكثر من 4 أسابيع حتى تعود انسيابية الحركة إلى طبيعتها وخاصة في ميناء الحاويات، لأن الجزء الأكبر من الشاحنات تأتي من عمّان محملة سواء بصادر أو مصدر من الأردن عن طريق المصانع أو التجار أو فارغ، وتأتي بواخر إلى الميناء للتفريغ والنقص الحاصل اليوم هو نقص جيد، ولكن ستبقى الحاويات تأتي إلى الميناء".
وتابع بخيت "حتى الساعة الخامسة والنصف مساء، وصل عدد الشاحنات التي دخلت منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 1672 شاحنة غادر منها الأحد 1400 شاحنة محملة باتجاه عمّان وباقي مناطق المملكة" وفق البخيت.
وأضاف بخيت، أنه تم تحميل ما يزيد عن ألفي شاحنة، الأحد، بمختلف أنواع البضائع؛ لتذهب إلى مقاصدها النهائية في المحافظات، لافتا إلى أن الجمارك العامة أنهت إجراءات جمركية لأكثر من 4500 حاوية خلال فترة الإضراب.
وأكد أن موانئ العقبة استقبلت كل البواخر التي كان من المقرر وصولها إلى الميناء بحسب الجدول المعد لذلك، وتمت عملية المناولة وفق الإجراءات والخطط الخاصة بالطوارئ في مثل هذه الحالات.
ولفت النظر إلى أن 3 بواخر للمواشي وصلت إلى الميناء، وتم التعامل معها ونقلها إلى المزارع الخاصة بها، فيما سيتم التعامل مع أول باخرة مواشي ستأتي إلى العقبة في 22 الشهر الحالي بالآلية نفسها.
"بدأت الشاحنات باستخدام الطريق الصحراوي، وهذا أيضاً يخدم منظومة النقل من العقبة؛ لأن الطريق الصحراوي ومداخل الشاحنات والساحات الجمركية مهيأة أكثر من طريق وادي عربة"، وفق بخيت.
وتابع "عادت حركة النقل على الطريق الصحراوي، ولو أن طريق وادي عربة أكثر، لكن على الأقل أن الشاحنات بدأت وبأعداد جيدة بالقدوم من الطريق الصحراوي".
وأشار إلى فتح مسرب ثان، واتخاذ إجراءات جمركية في ساحات ميناء الحاويات، ومعاينة عدد كبير من الحاويات، ولا داعي للحاوية أن تذهب للساحات الجمركية.
وأوضح بخيت أن "الحاوية تخرج من ميناء الحاويات إلى الجهة التي ستتجه لها دون الذهاب إلى الساحات الجمركية أو معاينة مرة أخرى، وهذه أحد الإجراءات التي تم اتخاذها خلال فترة الإضراب".
المملكة
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/18 الساعة 18:43