انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

إيلون ماسك يعاقب شاباً كان يتتبع رحلاته الجوية وينشرها عبر تويتر!

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/15 الساعة 10:07
حجم الخط
مدار الساعة -قال موقع "axios" الإخباري الأمريكي، الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن موقع تويتر أوقف حساباً كان يتتبع بنشاطٍ الطائرة الخاصة بالملياردير إيلون ماسك، المالك الجديد للمنصة.
وقال مالك الحساب، الشاب جاك سويني، إن "تويتر" أغلق حسابه ElonJet، الذي يتابعه أكثر من 500000 متابع.
سويني، وهو طالبٌ جامعي يبلغ من العمر 19 عاماً، يدرس تكنولوجيا المعلومات في جامعة سنترال فلوريدا الأمريكية، ويتطلع إلى العمل بمجال برمجيات الطيران، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Independent البريطانية، الأحد 13 فبراير/شباط 2022.
لكن الشاب بات معروفاً في الفترة الأخيرة بعد كشفِه أن ماسك أرسل إليه رسالة خاصة على موقع تويتر، طلب منه فيها إزالة حساب ElonJet على تويتر، الذي يتتبع منه حركة الطائرات الخاصة للملياردير بانتظام، لأن فيه "خطورة أمنية" عليه، ولأنه "لا يحب أن يظل شخص مهووس يراقبه".
وقال سويني في لقاء مع شبكة CNN في فبراير/شباط 2022، إنه قد يفكر جدياً في إغلاق الحساب مقابل 50 ألف دولار أو سيارة "تسلا" خاصة، وبرر طلبه هذا بالقول: "لقد بدأت للتو هواية، ولا أريد التخلي عن هذه الهواية مقابل شيء لن يغير حياتي تغييراً حقيقياً".
أشار إلى أنه لا يملك سيارة في الوقت الحالي، وأنه "سيكون من الرائع امتلاك سيارة، وحبذا لو كانت سيارة [تسلا]، فهي سيارات رائعة حقاً".
أضاف الشاب أن ماسك الذي يُعد أغنى شخص في العالم وفقاً لوكالة Bloomberg بثروة صافيةٍ قدرها 224 مليار دولار، عرضَ عليه التوقف عن مراقبته مقابل 5 آلاف دولار، لكن سويني رفض العرض.
كان موقع Protocol قد ذكر أن أول رسالة مباشرة أرسلها ماسك إلى سويني كانت في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وفيها سأل ماسك، سويني: "هلا حذفت هذا الحساب؟ إنه مخاطرة أمنية".
مثل معظم الطائرات، فإن تحركات طائرة ماسك الخاصة من طراز "غلف ستريم"، متاحة للجمهور في قواعد بيانات التتبع لرحلات الطائرات مثل OpenSky، إلا أن ماسك طلب من بعض مزوِّدي البيانات إخفاء طائرته عن المتابعين.
غير أن الأمر لا يقتصر على ماسك، إذ يتتبع سويني أيضاً طائرة جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، ومارك زوكربيرغ رئيس فيسبوك، وبيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، علاوة عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.
مع ذلك، فقد تلقى حساب ElonJet انتقادات شرسة من معجبي ماسك، وبعضهم له تاريخ في مهاجمة منتقديه ومضايقتهم على موقع تويتر.
في رده على الانتقادات، قال سويني على حسابه تويتر، الشهر الماضي: "هذا الحساب له كل الحق في نشر مكان وجود الطائرات. بيانات نظام (إيه دي إس بي) ADS-B لمراقبة الطائرات بيانات عامة، وكل طائرة في العالم مُطالبة بأن يكون لديها جهاز إرسال واستقبال، حتى الطائرة الرئاسية الأمريكية (إير فورس وان) نفسها".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/15 الساعة 10:07