اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الصحة تكشف موعد ذروة الفيروس المخلوي التنفسي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/15 الساعة 09:07
مدار الساعة,وزارة الصحة,الامن العام,المركز الوطني لمكافحة الأوبئة,الأردن,
مدار الساعة -توقع أمين عام وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول، أن تكون ذروة الفيروس المخلوي التنفسي بالمملكة خلال الاسبوع الحالي وقد تمتد لأسبوع او اسبوعين حيث من المتوقع انخفاض وانحسار الموجة مبكرا مثلما بدأت مبكرا.
وقال الشبول، إن البيانات تشير إلى اكتشاف هذا الفيروس المخلوي التنفسي عام 1954، وعادة ما يظهر في فصلي الربيع والشتاء ويؤثر على الاطفال حديثي الولادة ولغاية عمر سنتين وكبار السن.
وأضاف في حديث لإذاعة الامن العام الخميس، أن الفيروس المخلوي هو احد أنواع الانفلونزا بموسم الامراض التنفسية، ومن أبرز أعراضه استهداف الجهاز التنفسي العلوي ما يؤدي الى احتقان بالأنف وسيلان وصعوبة بالتنفس وارتفاع بالحرارة وفي حالات متقدمة قد يظهر ازرقاق بالشفاه او اطراف الأظافر، وهناك اجراءات وقائية وعلاجات طبية تستمر من اسبوع الى اسبوعين.
وبين الشبول أن الفيروس المخلوي مسيطر عليه وهناك خطوات للوقاية يمكن اتخاذها للمساعدة في منع انتشارهتشمل غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون وتجنب لمس العينين والانف والفم والالتزام باستخدام مناديل ورقية عند السعال، وفي حال وجود هذه الأعراض ينصح بعدم الاختلاط بباقي الأطفال وتجنب ملامسة الآخرين.
يذكر أن المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، أكد أنه يتابع الوضع الوبائي محليا وإقليميا وعالميا بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية، مشيرا الى أن الاجراءات الحكومية والبنية التحتية والنظام الصحي في الأردن قادرة على جعل نظام الاستجابة والسيطرة فعال للحد من تفشي المرض.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/15 الساعة 09:07