انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ما أهم حدث باعتقادكم خلال عام 2016؟

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,الأمم المتحدة,أسعار النفط
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/30 الساعة 15:34
حجم الخط

الساعة- شهد عام 2016 بزوغ عدد من الأحداث التي كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على العديد من الدول والمجتمعات، منها ما كان مفرحا للبعض وغير مفرح لآخرين.

نحاول إلقاء نظرة سريعة على أبرز أحداث العالم ومنطقة الشرق الأوسط، ونسألكم كيف ترونها وهل أثرت في حياتكم أم كان هناك حدث آخر هو الأهم بالنسبة لكم؟

الأحداث العربية

ديسمبر/ كانون الأول، تصويت الأمم المتحدة بأغلبية 14 عضوا وامتناع عضو واحد هو الولايات المتحدة عن التصويت على مشروع قرار يدين بناء المستوطنات على أراض فلسطينية، فيما رآه البعض سابقة وانتصارا غير مسبوق للقضية الفلسطينية.

  • أكتوبر/ تشرين الأول، انتخاب العماد ميشيل عون رئيسا جديدا للجمهورية اللبنانية بعد 23 شهرا من شغور كرسي الرئاسة وفشل العديد من المحاولات للتوافق على اسم الرئيس.
  • أكتوبر/ تشرين الأول، بدأ عملية تحرير الموصل من قبضة ما يعرف بتنظيم "الدولية الإسلامية"، أهم وآخر معاقل التنظيم المتشدد في العراق.
  • تفاقم الأزمة السورية وزيادة وتيرة العنف، مع ارتفاع كبير في أعداد القتلى والجرحى والمهجرين سواء داخل سوريا أو خارجها، مع عدم وجود رؤية واضحة متفق عليها لإنهاء النزاع.
  • استمرار معاناة اليمنيين وتدهور الأوضاع الصحية والمعيشة، وتحذيرات من مأساة إنسانية مع استمرار الصراع وعدم الاتفاق على خارطة لإنهاء النزاع الملتهب.

الأحداث العالمية

نوفمبر/ تشرين الثاني، انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، فيما اعتبره البعض مفاجئة مدوية وصعودا واضحا للخطاب الشعبوي.

  • يوليو/ تموز، إجهاض محاولة انقلابية في تركيا ضد الرئاسة والحكومة، وما تبعته من اعتقالات وإيقافات بحق الآلاف تتهمهم السلطات بالارتباط بالمحاولة الفاشلة.
  • يونيو/ حزيران، البريطانيون يصوتون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وزلزال مالي يضرب الأسواق العالمية والبريطانية.

الأحداث الاقتصادية

يناير/ كانون الثاني، هبوط أسعار النفط لما دون 30 دولار للبرميل لأول مرة منذ عام 2003، مما أدى إلى هزة كبيرة وعجز وضح في موازنات العديد من الدول التي يرتبط اقتصادها بشكل مباشر بأسعار النفط.

  • ابريل/ نيسان، إعلان السعودية عن رؤية 2030، كخطة تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة على النفط كمصدر رئيسي للدخل القومي والتوجه صوب فتح مجالات اقتصادية جديدة بغية تنويع مصادر الدخل.
  • نوفمبر/ تشرين الثاني، مصر تعلن تحرير سعر صرف الجنيه المصري بالتزامن مع تسلمها الدفع الأولى من قرض صندوق النقد الدولي.

الأحداث الرياضية

أغسطس/ آب، منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية. استمرت المنافسات لنحو 16 يوما وتبارى المتنافسون في 42 لعبة.

أشهر من غابوا عن عالمنا

يونيو/ حزيران، وفاة الملاكم الأمريكي المسلم محمد علي كلاي عن عمر يناهز 74 عاما.

  • نوفمبر/ تشرين الثاني، وفاة الزعم الشيوعي والرئيس الكوبي السابق فيدال كاسترو عن عمر يناهز 90 عاما.

كانت تلك لمحة سريعة لبعض أبرز الأحداث التي شهدها العالم والمنطقة الشرق أوسطية عام 2016. ولكن هناك الكثير من الأحداث التي لم تسجلها عدسات الكاميرات أو تتناولها عناوين الصحف. قد يكون هذا الحدث شخصيا يتعلق بك أنت أو بمحيط عائلتك أو مجتمعك. حدثونا عن أهم الأحداث من وجهة نظركم سواء كانت على مستوى حياتكم الشخصية أو على المستوى العام وكيف كان تأثيرها عليكم.

برأيكم،

  • ما الحدث الأهم في حياتك عام 2016؟
  • ما أهم حدث صار في دولتك ومجتمعك؟
  • ما أهم حدث شهده عام 2016 عالميا؟
  • ما توقعاتك لعام 2017؟
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/30 الساعة 15:34