انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

يوم التطوع العالمي


د . زايد حماد غيث

يوم التطوع العالمي

مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/06 الساعة 11:03
يُحتفل باليوم العالمي للتطوع لعام 2022 تحت شعار ” التضامن بالعمل التطوعي “. وتسلط هذه الاحتفالية الضوء على القوة الجمعية لإنسانيتنا في صنع تغيير إيجابي بالعمل التطوعي.
ويقوم برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين بتنسيق فعاليات هذه المناسبة التي تقام في 5 ديسمبر من كل عام للتعرف على العمل التطوعي الدؤوب وتعزيزه، ليس لمتطوعي الأمم المتحدة وحسب، وإنما لكل المتطوعين في كافة أنحاء العالم.
ويستدعي تزايد التفاوتات في جميع أنحاء العالم الوعي بالحاجة إلى العمل معًا للخروج بحلول مشتركة. والمتطوعون، الذين يجمعهم التضامن، يطورون حلولًا لتحديات التنمية الملحة وللصالح العام. والعمل التطوعي هي التقاطع الذي تلتقي فيه الرحمة بالتضامن. فكلاهما يشتركان في نفس القيم الأساسية —دعم بعضنا بعضا من موقع الثقة والتواضع والاحترام والمساواة , الامم المتحدة .
وفي تقرير حالة التطوع في العالم لعام 2022 بناء مجتمعات متساوية وشاملة جاء في الملخص التنفيذي نتائج اساسية وهي يمكن للتطوع تعزيز ثقافة صنع القرار التعاوني ويمكن للتطوع أن يغير علاقات القوة غير المتكافئة وقدم التطوع مسارات متنوعة للمشاركة المدنية لكنه يظل غير متكافئ , المتطوعون يبنون جسورا .
ان الوازع الديني وحب الإيثار ومساعدة الناس والعمل على تعليم الناس واكسابهم خبرات ومهارات جديدة وإشغال النفس في أوقات الفراغ والعمل على تحسين مستوى معيشة المجتمع هي دوافع العمل التطوعي .
ان العمل التطوعي أساسه التطوع لعمل الخير دون مقابل وهو جهد بدني أو فكري أو عقلي أو قلبي يأتي به الإنسان أو يتركه تطوعاً دون أن يكون ملزماً له لا من جهة ولا من غيره.
ولا بد للعاملين في المجال التطوعي من أن تتوفر لديهم صفات ومهارات من أجل القيام بالعمل بشكل إيجابي من هذه الصفات أن يكون العمل التطوعي نابعا من ذات الانسان فهذا الأمر يسهل إتقان العمل، وكذلك الإخلاص عنصر أساسي في صفات المتطوع ولا بد للمتطوع أن يكون صاحب أخلاق وسلوك يحتذى به وأن تتوفر لدى المتطوع الجدية في العمل والإخلاص وأن يحرص على المصداقية في القول والفعل والقيام بالأعمال الموكلة إليه على أتم وجه وأن يكون على علم ومعرفة بطبيعة العمل الذي يقوم به وأن يكون لديه القابلية للتطوير والتعليم وأن يمتلك مهارات التواصل مع الآخرين وأن يكون لديه شخصية مقبولة عند الآخرين وقادر على الإقناع وأن تكون لديه شهادات علمية وحاصلا على دورات تعزز مهارات التطوع وتنمي روح العمل التطوعي لدى صاحبها.
إن توفر هذه الصفات في المتطوع أمر أساسي وحيوي حتى لا يرتكب المتطوع أعمالا تنافي مفهوم التطوع والبذل والعطاء ومساعدة الآخرين حيث أن بعض المتطوعين يتقدم للعمل دون أن تتوفر به ادنى أسس ومهارات التطوع وبعضهم يكون مردود عمله سلبيا على العمل التطوعي.
إن تنمية مهارات العاملين في المجال التطوعي هي مسؤولية فردية وجماعية ورسمية ففي الوقت الذي تنتشر فيه المبادرات الفردية والمؤسسة الخيرية لا بد من أن تتولى بعض الجهات الخاصة والعامة العناية في العاملين في العمل التطوعي ولا بد من وضع أسس وضوابط تحكم العمل التطوعي.
إن ربط العمل التطوعي في منظومة القيم والاخلاق والمواطنة يعزز مكان العمل ويزيد من أعداد القائمين عليه وينمي لدى المجتمع المسؤولية الوطنية التي تساعد في تعزيز مكانة العمل التطوعي.
ولا بدى للعاملين في العمل التطوعي ان يكون لديهم القيم الإنسانية والأخلاق والنضوج الفكري في العمل والتجديد والابتكار وان تكون لديهم المعرفة في أهداف التنمية المستدامة وعلاقتها بتنمية الموارد .
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/06 الساعة 11:03