اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مجاهد: في حدث فلكي نادر.. كوكب المريخ يحتجب خلف القمر صباح الخميس

مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/06 الساعة 10:03
مجاهد: في حدث فلكي نادر.. كوكب
مدار الساعة - قال الخبير الفلكي عماد مجاهد زميل الجمعية الفلكية الملكية البريطانية، إنه سيحتجب كوكب المريخ خلف القمر صباح يوم الخميس القادم في حدث فلكي نادر.
ويشاهد الاحتجاب شمال افريقيا وأوروبا وشمال الولايات المتحدة الامريكية، بينما يشاهد كوكب المريخ في الأردن قريبا من القمر بعد غروب الشمس يوم غد الأربعاء، وبعد العشاء يقترب تدريجيا من القمر المكتمل (البدر) حتى يكون في أقرب نقطة له من القمر في ساعات فجر الخميس، ثم يحتجب المريخ خلف القمر في تمام الساعة 8:39 صباحا بتوقيت الأردن أي بعد غروب القمر، وعليه فلا يشاهد الاحتجاب بشكل حقيقي في الأردن.
وأوضح الفلكي مجاهد أن احتجاب الكواكب السيارة والنجوم خلف القمر حدث فلكي طبيعي لكنه نادر خاصة مع الكواكب السيارة، ويحدث الاحتجاب عندما يتقاطع مدار القمر في السماء مع مدار هذه الكواكب السيارة.
ودعا مجاهد هواة التصوير في الأردن الى المشاركة في التقاط الصور النادرة لهذا الحدث الفلكي الجميل، خاصة في ساعات فجر الخميس وقبل طلوع الفجر، من اجل نشرها على مواقع وكالة ناسا ومراكز أبحاث الفضاء في العالم.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/06 الساعة 10:03

اخر اخبار الاردن