اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أفضل أسهم شركات التكنولوجيا للاستثمار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/03 الساعة 23:59
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة ـ تعرضت أسهم التكنولوجيا لضربة على مدى الأشهر العشرة الماضية بعد انتهاء الاتجاه الصعودي الطويل أخيرًا، وانخفض مؤشر ناسداك المركب الثقيل بنسبة 29% منذ أعلى مستوى له في نهاية عام 2021، في حين انخفضت أسعار أسهم نيتفليكس وميتا بنحو 60% بعد نتائج مخيبة للآمال.
من المؤكد أن بيئة الاقتصاد الكلي قد أثرت على التقييمات العالية لأسهم التكنولوجيا، حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى خفض تقييم أسهم التكنولوجيا، في حين أدى التضخم المرتفع إلى إضعاف طلب المستهلكين والشركات على منتجات وخدمات التكنولوجيا.
شراء "عند الانخفاض"
ومع ذلك، قد تقدم التقييمات المخفضة أيضًا فرصة للمستثمرين "للشراء عند الانخفاض" في توقع تعافي أسعار تداول الأسهم حيث تتمتع العديد من شركات التكنولوجيا الكبيرة بالقوة المالية للتغلب على الرياح الاقتصادية المعاكسة الحالية، مع ميزانيات قوية ومناصب رائدة في السوق في القطاعات عالية النمو مثل الخدمات السحابية، إذا كنت تفكر في الاستثمار في أسهم التكنولوجيا، فقد كافأت الشركات الخمس التالية المساهمين ببعض من أعلى العوائد بين أكبر شركات التكنولوجيا العالمية.
أفضل أسهم التكنولوجيا
شركة آبل (القيمة السوقية: 2.4 تريليون دولار)
تعد شركة آبل العملاقة للإلكترونيات واحدة من الشركات العالمية القليلة التي تقدر قيمتها بأكثر من 2 تريليون دولار، لقد كان في طليعة الابتكارات التكنولوجية، بدءًا من إدخال أجهزة الكمبيوتر الشخصية من آبل في السبعينيات إلى قصص النجاح الأكثر حداثة لأجهزة ايفون واي باد.
يواصل ايفون دعم الأعمال الأساسية لشركة آبل حيث يمثل أكثر من نصف المبيعات، تتمتع آبل بمستوى عالٍ من الولاء للعلامة التجارية مما يتيح الفرصة لبيع أجهزة اي باد وأجهزة ماك والأجهزة القابلة للارتداء لعملاء ايفون، ينمو قسم الخدمات ذات الهامش المرتفع في آبل بسرعة ويشمل التخزين السحابي والإعلان وخدمات المحتوى الرقمي.
أعلنت شركة آبل عن إيرادات قياسية في أحدث نتائجها الفصلية مدعومة بالطلب القوي على ايفون 13 وتأمل أن تؤدي إصدارات المنتجات القادمة إلى زيادة الإيرادات، بما في ذلك الانتقال إلى هواتف الجيل الخامس ومعالج M2 لجهاز ماك بوك وسماعة الواقع الافتراضي المشاع، ومع ذلك، قد تواجه آبل رياحًا معاكسة متزايدة حيث من المحتمل أن تتأثر مبيعات الأجهزة بالضغط على إنفاق المستهلكين.
أطلقت الشركة الجديد من هواتفها في أوائل سبتمبر وهو سلسلة ايفون 14، وبينما بدا الطلب الأولي واعدًا ترددت شائعات بأن آبل تعمل على تقليص أهداف الإنتاج بسبب إطالة دورات ترقية الهاتف، قد يكون للتباطؤ في مبيعات الأجهزة تأثير كبير على إيرادات الخدمات، على الرغم من أن الخدمات مثل التخزين السحابي من المرجح أن تكون أكثر مرونة، كما أن تعزيز الدولار الأمريكي له تأثير سلبي على قيمة الإيرادات المتولدة خارج الولايات المتحدة والتي تمثل 60% من إجمالي الإيرادات.
بعد أن وصل سهم آبل إلى مستوى قياسي بلغ أكثر من 180 دولار في ديسمبر 2021، انخفض سعر السهم بنسبة 20%، ومع ذلك، كان سعر سهمها محصنًا نسبيًا من الانخفاضات الكبيرة في أسعار أسهم النمو الأمريكية الأخرى مثل ميتا وتويتر.
مايكروسوفت (القيمة السوقية: 1.9 تريليون دولار)
تم تأسيس مايكروسوفت بواسطة بيل جيتس و Paul Allen في عام 1975، ولعبت دورًا رئيسيًا في تطوير الكمبيوتر الشخصي، ميكروسوفت هي شركة رائدة في السوق في مجال خدمات البرمجيات بدءًا من نظام التشغيل Windows الخاص بها إلى العروض السحابية الشاملة، وتضم علامات تجارية مثل LinkedIn و Skype و Azure.
تفتخر ميكروسوفت بمجموعة تحسد عليها من الخدمات القائمة على الاشتراك، يتم تحميل نظام التشغيل Windows على أكثر من 75% من أجهزة الكمبيوتر الشخصية على مستوى العالم مقارنة بـ 15% لنظام تشغيل Mac من آبل، وفقًا لشركة Statista.
أدى الارتفاع في العمل عن بُعد أثناء الوباء إلى زيادة الطلب على الخدمات السحابية، حيث أبلغت ميكروسوفت عن زيادة بنسبة 28% في الإيرادات المستندة إلى السحابة في الربع الأخير، من المتوقع أن تظل الخدمات السحابية قطاعًا متناميًا، وتشير Statista إلى أن ميكروسوفت تمتلك حصة 21% من السوق السحابية العالمية لتأتي في المرتبة الثانية بعد أمازون.
انخفض سعر سهم ميكروسوفت بنسبة 29% من ذروته البالغة 350 دولار في ديسمبر 2021، وعلى الرغم من هذا الخريف، فقد حقق أعلى متوسط ​​عائد سنوي بنسبة 28% على مدار السنوات الخمس الماضية، إلى جانب أعلى عائد توزيعات بين هذه الأسهم التقنية .
شركة ألفابيت (القيمة السوقية: 1.3 تريليون دولار)
تأسست شركة جوجل في عام 1998 على يد سيرجي برين ولاري بيدج، ثم غيرت علامتها التجارية لاحقًا إلى ألفابيت للتأكيد على اعتمادها الأوسع نطاقًا خارج جوجل، تضم عائلة ألفابيت اليوم العلامات التجارية اندوريد ويوتيوب و Nest و FitBit و Waze.
تواصل جوجل هيمنتها على سوق محركات البحث على الإنترنت بحصة عالمية تزيد عن 80% وفقًا لـ Statista، يوفر هذا الأساس لأعمالها الإعلانية الأساسية حيث تمثل أكثر من 70% من عائدات الإعلانات، بالإضافة إلى أكثر من 10% من منصة يوتيوب.
لا تزال الخدمات السحابية واحدة من أعلى الشركات نموًا في ألفابيت على الرغم من أن حصتها السوقية الحالية البالغة 10% أقل قليلاً من أمازون وآبل، لا تزال الأعمال السحابية تتكبد خسائر بسبب الاستثمار الكبير في البنية التحتية، على الرغم من أنها حققت نموًا ربع سنويًا في الإيرادات بأكثر من 35%.
ومع ذلك، لا تزال المنافسة شديدة، حيث يتنافس يوتيوب ضد تيك توك وانستجرام ريلز في سوق الفيديو، تواجه ألفابيت أيضًا تدقيقًا تنظيميًا بشأن استخدام بيانات العملاء وادعاءات ممارسات مكافحة الاحتكار.
بالنظر إلى المستقبل، تأمل الشركة أن الخدمات السحابية ستقود النمو في المستقبل، وتتوقع أن يتم تقليم ميزانيات الإعلانات نظرًا للبيئة الاقتصادية الصعبة، على الرغم من أن الإعلان الرقمي قد يكون أكثر مرونة من الأشكال الأخرى.
عانت شركة ألفابيت من انخفاض بأكثر من 30% في سعر سهمها منذ ذروته البالغة 152 دولار في عام 2021، ومع ذلك، فقد حققت عائدًا سنويًا بنسبة 16% للمساهمين على مدار السنوات الخمس الماضية.
قامت الشركة مؤخرًا بتقسيم الأسهم لجعل أسهمها في متناول مستثمري التجزئة حيث تجاوز سعر سهمها 2200 دولار، على الرغم من أنها لا تدفع حاليًا أرباحًا فقد أعادت الشركة الأموال النقدية للمساهمين من خلال عمليات إعادة شراء الأسهم.
شركة أمازون (القيمة السوقية: 1.24 تريليون دولار)
كان عملاق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت أمازون في طليعة ثورة التسوق عبر الإنترنت، بالإضافة إلى التجارة الإلكترونية، فإنه يوفر أيضًا خدمات الحوسبة السحابية والبث الرقمي والذكاء الاصطناعي.
تم تعزيز أرباح أمازون من خلال زيادة التسوق عبر الإنترنت خلال عمليات الإغلاق الأخيرة، تتمتع الشركة بمكانة مهيمنة في العديد من الأسواق الدولية بما في ذلك حصة سوقية تبلغ 41% و 34% في أسواق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على التوالي، وفقًا لشركة Statista.
ومع ذلك، مع نمو حجم تجارة التجزئة في أمازون، أصبح من الصعب بشكل متزايد الحفاظ على معدل نمو الإيرادات، تقلصت الهوامش بسبب ارتفاع تكاليف التنفيذ مع زيادات كبيرة في تكاليف الوقود والطاقة والنقل على مدى العامين الماضيين.
كما هو الحال مع آبل وميكروسوفت استثمرت أمازون بكثافة في قطاع الخدمات السحابية عالية النمو، تعتبر AWS شركة الخدمات السحابية من أمازون الشركة الرائدة في السوق العالمية بحصة سوقية تبلغ 33%.
بالنظر إلى المستقبل، تواجه أمازون ضغوطًا في أعمالها الأساسية للبيع بالتجزئة من الضربة المزدوجة المتمثلة في ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، ومع ذلك، فإن استمرار طرح Amazon Fresh في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وتطوير تقنية المسح داخل المتجر وإدخال شحنات الطائرات بدون طيار من المفترض أن يساعد في زيادة المبيعات المستقبلية.
تمت معاقبة أمازون بسبب مجموعة النتائج المختلطة في عام 2022، حيث انخفض سعر سهمها بنسبة 36% من أعلى مستوى له عند 188 دولار في عام 2021، على الرغم من أن المساهمين قد كوفئوا بمتوسط ​​عائد سنوي قدره 20% على مدى السنوات الخمس الماضية.
شركة نيفادا (القيمة السوقية: 320 مليار دولار)
تعتبر شركة NVIDIA المزود الرائد لبطاقات الرسوم عالية الجودة لوحدات التحكم في الألعاب، تُستخدم وحدات معالجة الرسومات من NVIDIA أيضًا في مجموعة واسعة من المنتجات بخلاف الألعاب، بما في ذلك التصوير الطبي والسيارات بدون سائق وتعدين العملات المشفرة والذكاء الاصطناعي.
بعد سلسلة من النتائج الفصلية الرائعة، خيبت نتائج الربع الثاني من NVIDIA المستثمرين، حيث انخفض نمو الإيرادات على أساس سنوي إلى 3% وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 19% في الإيرادات مقارنة بالربع السابق، كان السبب الرئيسي في ذلك هو قسم الألعاب حيث انخفضت الإيرادات بنسبة 44% عن الربع السابق، ومع ذلك، كانت هناك أخبار أفضل في أعمال مركز البيانات والتي حققت نموًا في الإيرادات على أساس سنوي بنسبة 61%.
تبدو النظرة المستقبلية لـ NVIDIA أكثر تفاوتًا، مع تباطؤ محتمل في إيرادات الألعاب، تتوقع الشركة استمرار النمو في مركز البيانات ومنتجات الذكاء الاصطناعي، وإن كان ذلك بمعدل أقل، نتيجة لذلك، تتخذ NVIDIA تدابير لإدارة التكلفة بما في ذلك تباطؤ في التوظيف وتطوير المنتجات.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/03 الساعة 23:59