اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

القلوب مغربية.. سيناريوهات تأهل أسود الأطلس للدور الثاني بمونديال قطر

مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/01 الساعة 09:39
القلوب مغربية.. سيناريوهات تأهل أسود الأطلس
مدار الساعة -تتجه أنظار الجماهير المغربية اليوم الخميس، صوب استاد الثمامة بالعاصمة الدوحة، الذي يحتضن اللقاء المرتقب بين "أسود الأطلسي" ومنتخب كندا، في الجولة الثالثة لمجموعات كأس العالم 2022.
ومن المقرر أن يطلق حكم الساحة الدولي البرازيلي، رافائيل كلاوس (43 عاما)، صافرة هذه المباراة الهامة في تمام الساعة (15:00) بتوقيت غرينتش.
ويحتل المغرب المركز الثاني في ترتيب المجموعة السادسة (F) برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف خلف كرواتيا المتصدرة، ومن بلجيكا في المرتبة الثالثة برصيد 3 نقاط، وكندا في المركز الرابع والأخير من دون نقاط، وودعت البطولة رسميا.
وفي ما يلي سيناريوهات تأهل المغرب:
1- المغرب سيتأهل مباشرة في حال فوزه على كندا بغض النظر عن نتيجة مباراة كرواتيا وبلجيكا.
2- المغرب سيتأهل في حال تعادله مع كندا بغض النظر عن نتيجة مباراة كرواتيا وبلجيكا.
3- المغرب سيتأهل حتى في حال خسارته أمام كندا لكن شريطة فوز كرواتيا على بلجيكا.
4- المغرب سيتأهل حتى في حال خسارته أمام كندا بفارق هدف أو هدفين، لكن شريطة تعادل بلجيكا مع كرواتيا.
5- وهناك سيناريو خامس معقد، حيث سيتأهل المنتخب المغربي في حال خسارته أمام كندا بهدف وفوز بلجيكا على كرواتيا بفارق ثلاثة أهداف أو أكثر .
أما المباراة الثانية التي تجمع كرواتيا وبلجيكا في ذات المجموعة والتي تقام بالتزامن على ستاد أحمد بن علي، فتمثل الفرصة الأخيرة للمنتخبين لحجز بطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي من البطولة.
وتتصدر كرواتيا ترتيب المجموعة برصيد أربع نقاط، متفوقة بفارق الأهداف فقط عن المغرب الوصيف، فيما تمتلك بلجيكا ثلاث نقاط، في المركز الثالث، ويتذيل منتخب كندا الذي خرج من دائرة المنافسة رسميا، ترتيب المجموعة من دون نقاط.
وحسابياً تتنافس منتخبات كرواتيا والمغرب وبلجيكا على بطاقتي الصعود للدور ثمن النهائي بانتظار ما ستسفر عنه المواجهتان الحاسمتان في الجولة الثالثة والأخيرة اليوم.
وتلقى منتخب بلجيكا خسارة مستحقة في الجولة الثانية من المنتخب المغربي، بهدفين دون مقابل، وقبل ذلك فاز في الجولة الأولى أمام كندا بهدف دون مقابل. وبالتالي فهو يملك ثلاث نقاط فقط، وليس أمامه سوى الانتصار على منافسه الكرواتي للتأهل إلى الدور الثاني.
في المقابل، نجح منتخب كرواتيا في تحقيق انتصار كبير ومهم في الجولة الثانية على حساب المنتخب الكندي بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف، وقبل ذلك تعادل في الجولة الأولى مع منتخب المغرب دون أهداف، ما أدى إلى تصدره المجموعة، لكن هذه الصدارة للمنتخب الكرواتي مهددة، ولن تكون لها قيمة في حال خسارته غداً من منافسه البلجيكي خصوصاً أن المنتخب المغربي الذي ينافسه على صدارة المجموعة والتأهل سيخوض مواجهة أسهل نسبياً على الورق أمام منتخب كندا، وهو مرشح بقوة للفوز والتأهل للدور المقبل، سواء في صدارة المجموعة أو في المركز الثاني.
وخلال الفترة المسائية، تقام ضمن منافسات المجموعة الخامسة، مباراتان بالتزامن.
وتجمع المباراة الأولى منتخبي ألمانيا وكوستاريكا اللذين يبحثان عن بطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي من البطولة عندما يلتقيان على ستاد البيت في المباراة الثالثة والأخيرة لهما في دور المجموعات.
وتتصدر إسبانيا حاليا ترتيب المجموعة بأربع نقاط، تليها اليابان وكوستاريكا ولكل منهما ثلاث نقاط (مع أفضلية لليابان بفارق الأهداف)، فيما يقبع المنتخب الألماني في ذيل الترتيب بنقطة واحدة.
ويخوض المنتخب الألماني مواجهة اليوم ولا بديل له عن الفوز فيها للتأهل إلى ثمن النهائي ومواصلة المشوار في البطولة، خاصة بعد خسارته في الجولة الأولى أمام اليابان بهدفين مقابل هدف واحد، والتعادل بهدف لمثله مع إسبانيا.
وسيكون على المنتخب الألماني، إذا أراد التأهل للدور المقبل، الفوز على كوستاريكا أولا، ثم انتظار “هدية” من المنتخب الإسباني بالفوز على اليابان، أو التعادل معها، حيث انه في حالة تعادل اليابان وإسبانيا وفوز ألمانيا على كوستاريكا سينظر لفارق الأهداف لتحديد المتأهل بين المنتخبين الألماني والياباني، بينما يخرج المنتخب الكوستاريكي من المونديال.
أما منتخب كوستاريكا، الذي تلقى أثقل هزيمة حتى الآن في البطولة أمام إسبانيا في الجولة الأولى (7 – 0) قبل أن يتدارك الأمر ويفوز على اليابان في الجولة الثانية بهدف دون مقابل، فسيبذل ما في وسعه للفوز وخطف بطاقة التأهل إلى الدور المقبل؛ وفي حالة التعادل سينتظر المنتخب الكوستاريكي نتيجة مباراة إسبانيا واليابان لتحديد مصيره.
من جانبه لن تكون مهمة المنتخب الكوستاريكي، الذي يشارك للمرة السادسة في نهائيات كأس العالم والثالثة على التوالي، سهلة، حيث سيسعى للفوز بكل ما أوتي من قوة.
أما المباراة الثانية التي تقام بالتزامن لحساب ذات المجموعة الخامسة على ستاد خليفة الدولي، فستجمع إسبانيا واليابان.
ويتطلع المنتخب الإسباني إلى حسم تأهله للدور 16، حيث استهل مشواره في البطولة بالفوز على منتخب كوستاريكا بسبعة أهداف دون رد، ثم تعادلت مع ألمانيا بهدف لمثله في الجولة الثانية ليجمع 4 نقاط تصدر بها المجموعة أمام اليابان وكوستاريكا اللتين تمتلك كل منهما ثلاث نقاط، مع أفضلية لليابان بفارق الأهداف، بينما يتذيل المنتخب الألماني جدول ترتيب المجموعة بنقطة واحدة.
وتحتاج إسبانيا إلى نقطة واحدة للتأهل للدور 16، حيث يكفيها التعادل في مباراة اليوم، وإذا حققت الفوز فستتأهل في الصدارة، أما إذا خسرت من اليابان فسيكون عليها انتظار نتيجة مباراة المانيا وكوستاريكا، حيث ستصل إسبانيا للدور المقبل، شرط أن لا تفوز كوستاريكا على ألمانيا، وأن لا تفوز ألمانيا على كوستاريكا بأكثر من 8 أهداف.
من جانبه، سيسعى المنتخب الياباني بكل قوة اليوم لتعويض الخسارة أمام كوستاريكا بهدف نظيف، خاصة أن الفوز سينقله مباشرة إلى الدور الثاني.
وانتصرت اليابان على ألمانيا بهدفين مقابل هدف واحد في الجولة الأولى، لكنها خسرت من كوستاريكا بهدف دون مقابل، وتحتل المركز الثاني في المجموعة برصيد 3 نقاط.
وخلال مباريات أمس، غادرت تونس المونديال رغم تغلبها على المنتخب الفرنسي بهدف دون رد في مباراة قوية جمعت المنتخبين على ستاد المدينة التعليمية بالدوحة.
وودعت تونس البطولة برصيد أربع نقاط، حيث كانت تعادلت مع منتخب الدنمارك وخسرت أمام أستراليا في مباراتي المرحلة الأولى والثانية من المنافسات.
وأقيمت المباراة لحساب المجموعة الرابعة بحضور أكثر من 40 ألف متفرج.
وبشأن المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة الرابعة، فقد خاضها بالتزامن مع المباراة الأولى منتخبا الدنمارك وأستراليا على ستاد الجنوب بمدينة الوكرة.
وحقق منتخب أستراليا فوزا بهدف مفاجئ دون رد، ما أدى إلى تأهل أستراليا إلى الدور 16، ومغادرة الدنمارك.
وخلال مواجهتي المجموعة الخامسة، خاض الأولى منتخبا الأرجنتين وبولندا على ستاد 974 بالدوحة، تمكن خلالها منتخب الأرجنتين من المحافظة على حظوظه بالبقاء في المونديال عندما حقق فوزا على بولندا بهدفين دون رد.
أما المواجهة الثانية بين السعودية والمكسيك، فقد تعرض خلالها المنتخب السعودي لهزيمة مفاجئة أيضا عندما تلقى هدفين لهدف، فغادر المونديال ومعه منتخب المكسيك، بعد تصدر الأرجنتين المركز الأول في المجموعة برصيد 6 نقاط، واحتلال بولندا المركز الثاني بفارق الأهداف مع المكسيك.
Inline News Image

مدار الساعة ـ نشر في 2022/12/01 الساعة 09:39

اخر اخبار الاردن