انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الضمان تكشف لـ مدار الساعة: التعليمات الجديدة لسحب الرصيد الادخاري: (1000) سقف المبلغ للصرف.. وتوحيد النسبة (50 بالمائة)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/29 الساعة 19:18
مدار الساعة,الضمان الاجتماعي,المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي,
مدار الساعة - أكد الناطق الإعلامي في مؤسسة الضمان الاجتماعي شامان المجالي، في ردّه على استفسارات "مدار الساعة" أن جميع المؤمن عليهم الذين مضى على سحب رصيدهم الإدخاري في المرة الأولى 36 اشتراكاً يجوز لهم التقدم بطلبات السحب قبل 2023/1/1، (اي شخص سحب رصيده في شهر 11 من عام 2019 وفي شهر 12 من عام 2019 يستطيع التقدم بالطلب ويسحب).
وحول التعديلات التي جرت على التعليمات، اوضح خلال حديثه لمدار الساعة انها ستكون نافذة مطلع العام القادم، (اي الشخص استوفى الشروط القديمة قبل العام القادم سيتم الصرف على القديم والتي تتمثل 75 بالمائة لغايات التعليم و60 بالمائة لغايات العلاج).
وقال المجالي انه تم توحيد نسبة الصرف من الرصيد بحيث اصبحت 50 بالمئة لغايات التعليم والعلاج، اعتبارا من بداية العام المقبل.
وحول المواد الجديدة اوضح انه تم استبدال شرط الاشتراكات بحيث اصبح 60 بدلاً من 36 اشتراكا، والنسبة للعلاج والتعليم موحدة 50 بالمائة، وسقف المبلغ للصرف الف دينار بدلًا من ثلاثة آلاف دينار.
وحول فتح باب التقدم بطلبات الاستفادة من هذه المنفعة للمؤمن عليهم الذين تنطبق عليهم الشروط السابقة اعتباراً من يوم غدٍ الاربعاء، هو للتعليمات القديمة، اوضح انه سيتم فتح باب التقديم لانه كان موقفًا سابقًا وهو للأشخاص الذين تنطبق عليهم التعليمات القديمة.
وكانت أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي اليوم عن قرار مجلس الإدارة الصادر في جلسته المنعقدة هذا اليوم عن تعديل تعليمات سحب الرصيد الادخاري، وبينت المؤسسة بأن هذا التعديل يأتي بهدف المحافظة على الفوائض التأمينية الموجودة في صندوق التعطل عن العمل وتحقيق الغاية الأساسية لهذا الصندوق وهي تغطية بدل التعطل عن العمل أثناء تعطل المؤمن عليه.
وأوضحت المؤسسة بأن التعديل يتعلق بشروط السماح بسحب الرصيد للمرة الثانية، حيث اشترطت التعليمات الجديدة توفّر (60) اشتراكاً بعد عملية السحب الأولى بدلاً من (36) اشتراك كما هو معمول به في التعليمات الملغاة، كما تضمن القرار الجديد تعديل سقف المبالغ المسموح بسحبها ونسب هذه المبالغ.
وبينت المؤسسة أن التعليمات الجديدة سيعمل بها اعتباراً من 1/1/2023 وأنه سيتم فتح باب التقدم بطلبات الاستفادة من هذه المنفعة للمؤمن عليهم الذين تنطبق عليهم الشروط السابقة اعتباراً من يوم غدٍ الاربعاء الموافق 30/11/2022.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/29 الساعة 19:18